أخبـــار الجمعيـــة

جمعية البر تعرض برامجها ومشاريعها الإنسانية


بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية البر وسمو نائبه تشارك جمعية البر بالرياض بالمهرجان الوطني في إطار حرص الجمعية على المساهمة في نشر روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع و إبراز رسالة الجمعية السامية ودورها الاجتماعي وذلك من خلال التعريف بالبرامج والمشاريع الخيرية التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدمتها .
ذكر ذلك الأمين العام لجمعية البر الدكتور عبد الله آل بشر وقال إن مهرجان الجنادرية مناسبة وطنية يستحضر فيها المواطن الماضي البعيد والتطور الحضاري الذي مرت به المملكة في فترة و جيزة ، كما أن لمهرجان الجنادرية دوراً هاماً في ترسيخ الوحدة الوطنية و ذلك من خلال تعريف أبناء المناطق السعودية على بقية المناطق الأخرى .
يشار إلى أن جناح البر لقي خلال مشاركاته في الدورات السابقة تفاعل الزوار و المحسنين وعدد من وسائل الإعلام وساهم في إعطاء المحسنين صورة أكثر وضوحاً على أن ماتجود به أيديهم يصل إلى مستحقيه في الوقت و المكان المستهدفين.


مساعدات خيرية ب«6» ملايين ريال للمحتاجين في حيي الروضة والجنادرية

قدمت جمعية البر الخيرية بالرياض فرع الروضة والجنادرية مساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بلغت قيمتها أكثر من 6 ملايين ريال خلال عام 1431ه تنوعت ما بين القسائم الشرائية وسداد الإيجارات وفواتير الكهرباء والإعانات النقدية والسلال الغذائية.
وأوضح مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية الأستاذ عبدالله بن محمد الرشودي أن الفرع نجح بتوفيق الله سبحانه وتعالى – ثم دعم المحسنين وأهل الخير والفضل من أبناء بلادنا المباركة في مواصلة جهودها في تقديم العون والمساعدة لما يزيد عن 773 أسرة فقيرة، حيث تم تغذية بطاقة العثيم بمبلغ يقرب من مليون وستون ألف ريال، بالإضافة إلى سداد إيجارات ل 476 أسرة عن طريق بطاقة "البركة" بتكلفة إجمالية وصلت إلى 2 مليون ومائة ألف ريال، وسداد فواتير الكهرباء لما يزيد عن 528 أسرة بتكلفة وصلت إلى 365 ألف ريال هذا بخلاف الإعانات النقدية والتي استفاد منها 582 أسرة بتكلفة قدرها مليون وتسعمائة وتسعون ألف ريال تبرع بها أحد المحسنين.
وأضاف الشيخ عبدالله الرشودي أن قائمة المساعدات التي قدمتها جمعية البر بالروضة والجنادرية للأسر الفقيرة شملت أيضاً صرف سلال غذائية تم توزيعها على 40 أسرة، إلى جانب صرف قسائم شرائية مجانية من "هايبر بندة" استفاد منها 44 أسرة، بالإضافة إلى توزيع أكثر من 250 كيلو جرام من التمور على 70 أسرة، وتوفير 200دفاية لمائة أسرة خلال فصل الشتاء، ودعم من أحد المحسنين 734 بطانية وتوزيعها على 192 أسرة وتقديم ملابس أطفال لأكثر من 50 أسرة، هذا بخلاف صرف أجهزة كهربائية وأثاث من مستودع الفرع لبعض الأسر واستمرار صرف المواد الغذائية بشكل يومي على الأسر المستفيدة.


جمعية البر بالرياض تسجل زيادة في إيراداتها

ذكر الأمين العام لجمعية البر الخيرية بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر أن إيرادات الجمعية قد زادت العام الماضي عن الأعوام السابقة، مؤكداً أن ما تحقق من انجازات جاء نتيجة الدعم والتوجيه الذي تحظى به جمعية البر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الرياض وسمو نائبه اللذين يحثان دائماً على تطوير هذا الصرح الخيري المبارك.
من جهة أخرى، ذكر آل بشر انه تماشياً مع توجيهات الأمير سلمان فقد تم تفعيل مركز البحث العلمي الذي يهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للبحث الاجتماعي بجمعية البر بالرياض والمؤسسات الخيرية وإيجاد الآليات من خلال البحوث والدراسات التي يقدمها الأكاديميون وذوو الاختصاص لتطوير العمل الخيري وتحقيق الاكتفاء المعيشي للفئات المنتسبة لهم، كما يسعى المركز إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المستفيدين من العمل الخيري وسبل عرضها ثم حلها والرقي بها نحو حياة أفضل وكذلك التعاون مع ذوي الاختصاص والمهتمين والباحثين في هذا المجال والاستفادة من تجاربهم للرقي بالعمل الخيري والتطوعي وتكوين قاعدة معلومات عن الأسر للاستفادة منها في البحث العلمي ودعم أوجه التكافل الاجتماعي والخيري في المجتمع.
واوضح الدكتور البشر أن المشروع حقق أرقاما مرتفعة في مساعدة الشباب على الزواج خلال العشر السنوات الماضية وتمكن من مساعدة 12943 شابا إلى جانب تقديمه خدمات إرشادية قبل وبعد الزواج تتمثل في دورات تدريبية تجاوزت خلال تلك الفترة 105 دورات تدريبية حضرها أكثر من 55 ألف متدرب ومتدربة.

كما قدم المشروع استشارات اجتماعية لحل العديد من المشاكل الأسرية التي تواجه المجتمع عبر خط هاتفي تم تخصيصه لهذا الغرض، وقد بلغ مجموع المكالمات التي استقبلها منذ إنشائه أكثر من ستة عشر الف مكالمة تولى الرد عليها نخبة من المختصين الاجتماعين والنفسيين والشرعيين من ذوي الخبرة في هذا المجال.
واهتم المشروع بخدمة الإصلاح الأسري والتوفيق بين راغبي الزواج بهدف مساعدة اكبر عدد ممكن من المتقدمين الشباب من خلال تنظيمه لمشروع الزواج الجماعي الأول عام 1429ه لألف وست مئة وستة وثلاثين شابا وشابة.


بدعم وتوجيه الأمير سلمان
جمعية البر بالرياض تحقق أرقاماً قياسية في إيراداتها المالية

حققت جمعية البر بالرياض زيادة في إيراداتها المالية لعام 1430 مقارنة مع الأعوام السابقة حيث ذكر الأمين العام للجمعية الدكتور عبد الله آل بشر أن ما تحقق ومن إنجازات والحمد الله جاء نتيجة الدعم والتوجيه الذي تحظى به جمعية البر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الرياض الذي يحث دائماً على تطوير هذا الصرح الخيري المبارك. من جهة أخرى ذكر آل بشر أنه تماشياً مع توجيهات الأمير سلمان فقد تم تفعيل مركز البحث العلمي الذي يهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للبحث الاجتماعي بجمعية البر بالرياض والمؤسسات الخيرية وإيجاد الآليات من خلال البحوث والدراسات التي يقدمها الأكاديميون وأهل الاختصاص لتطوير العمل الخيري وتحقيق الاكتفاء المعيشي للفئات المنتسبة لهم كما يسعى المركز إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المستفيدين من العمل الخيري وسبل عرضها ثم حلها والرقي بها نحو حياة أفضل وكذلك التعاون مع ذوي الاختصاص والمهتمين والباحثين في هذا المجال والاستفادة من تجاربهم للرقي بالعمل الخيري والتطوعي وتكوين قاعدة معلومات عن الأسر للاستفادة منها في البحث العلمي ودعم أوجه التكافل الاجتماعي والخيري في المجتمع، وإيجاد قنوات عامة وخاصة للمساهمة في العمل الخيري (دعم - تطوير - تدريب) والسعي إلى جودة العمل الخيري بأنواعها المختلفة والبحث عن آليات جديدة كما يوجد بالمركز عدد من الأنشطة والبرامج ومنها وحدة البحث العلمي، وتختص بإجراء البحوث العلمية بالتعاون مع الجهات المختلفة ذات العلاقة والتواصل مع الباحثين وفرق العمل. من جانب آخر أوضح الأمين العام والمشرف على مشروع ابن باز الخيري أن المشروع حقق أرقاما مرتفعة في مساعدة الشباب على الزواج خلال السنوات العشر الماضية، وتمكن من مساعدة 12943 شاباً إلى جانب تقديمه خدمات إرشادية قبل وبعد الزواج تتمثل في دورات تدريبية تجاوزت خلال تلك الفترة 105 دورات تدريبية حضرها أكثر من 55 ألف متدرب ومتدربة. كما قدم المشروع استشارات اجتماعية لحل العديد من المشاكل الأسرية التي تواجه المجتمع عبر خط هاتفي تم تخصيصه لهذا الغرض وقد بلغ مجموع المكالمات التي استقبلها منذ إنشائه أكثر من 16000 مكالمة تولى الرد عليها نخبة من المختصين الاجتماعين والنفسيين والشرعيين من ذوي الخبرة في هذا المجال. واهتم المشروع بخدمة الإصلاح الأسري والتوفيق بين راغبي الزواج بهدف مساعدة أكبر عدد ممكن من المتقدمين الشباب من خلال تنظيمه مشروع الزواج الجماعي الأول عام 1429ه ل (1636) شاباً وشابة.
 


شارك في الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد..
د. آل بشر: الدراسة والتخطيط نواة العمل الخيري المنظم

شارك الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر في الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، حيث تحدث عن دور الجمعيات الخيرية في دعم الأعمال الإنسانية والصحية في عهد الملك خالد رحمه الله، وأكد أن الملك خالد أولى اهتماماً بالناحية الاجتماعية حرصاً منه على الإنسان الذي يعد من أغلى ما تملك الأمم، فقد تأسس في عهده -رحمه الله- عدد من الجمعيات التعاونية والخيرية.
وقال الدكتور آل بشر إن المملكة اعتنت بالعمل الخيري في الداخل وجعلت ذلك من أولى اهتماماتها فقد استحدثت ما يسمى بالضمان الاجتماعي.
حتى أصبحت في المملكة العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية ومنها جمعية البر بالرياض التي أسست عام 1374هـ في عهد الملك سعود، ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.. وحول الدراسة والتخطيط تأتي في أولوياتها العمل الخيري.. وذكر الدكتور آل بشر أن الدراسة والتخطيط واحدة من نواة العمل الخيري المنظم الذي دون شك استفادت منه المؤسسات الخيرية؛ لذا فإن العمل الخيري يحتاج لمزيد من الإستراتيجيات والدراسات والخطط المستقبلية ليستطيع العاملون الارتقاء بأداء العمل الخيري بشكل أفضل، وفق أسس ومعايير مدروسة تنصب في مصلحة العمل الخيري.
و في ختام ورقة العمل بين أن العمل الخيري يحظى بدعم وتوجيه من الحكومة الرشيدة التي ترعى كافة شرائح المجتمع وفي مقدمتهم الشريحة المحتاجة، كما أننا نشكر المولى أن وفق حكومتنا الرشيدة بتوفير العيش الكريم، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد والنائب الثاني.


الأميرة خلود بنت عبدالمحسن شهدت ملتقى التوظيف في بر الرياض

أقامت جمعية البر في الرياض بفرعيها معكال والشميسي ملتقى التوظيف الثالث بالتعاون مع معهد الحياة الذي تشرف عليه جمعية البر بالرياض بحضور صاحبة سمو الأميرة خلود بنت عبد المحسن وصاحبة السمو الأميرة مها بنت خالد بن سعد وصاحبة السمو الأميرة ديما بنت بدر بن عبد الله وصاحبة السمو الأميرة نورة بنت سعد وعدد كبير من سيدات الأعمال وخريجات مركز البر ومعهد الحياة. ويهدف الملتقى إلى تعريف سيدات الأعمال بإبداعات الخريجات في المعهد والمركز واطلاع المجتمع على مهارتهن اليدوية بالإضافة إلى عرض إنتاج الأسر.
وقد بدئ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة من القرآن الكريم تلته الطالبة خديجة محمد آدم بعده تم عرض عن معهد الحياة الخيري للتدريب والتأهيل والذي أنشئ عام 1423هـ تحت إشراف جمعية البر بعد أن تكفلت بشراء الموقع إحدى المحسنات.
ويهدف المعهد إلى تدريب وتأهيل فتيات الأسر المحتاجة والمساهمة في إيجاد كوادر نسائية مؤهلة في تحمل أعباء الحياة ورفع الجهل عنهن وإتاحة فرص العمل لهن وتأهلهن بالدورات التي يحتاجها سوق العمل. وقد بلغ العدد الكلي لخريجات المعهد 4528 من خلال عدة دورات نفذت وبلغت 216 دورة منها دورات في الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة ودورات قيادة الحاسب الآلي والمحاسبة ودورات الخياطة والتفصيل ويطمح المعهد في إقامة مشاغل نسائية لخريجات دورات الخياطة والتفصيل والتجميل.
ثم ألقت الطالبة تغريد أحمد حسن كلمة الخريجات والتي شكرت فيها والدتهم في معهد الحياة الأستاذة حياة عبد اللطيف جميل على ما تقدمه لهم من دعم، بعدها كلمة طالبات قسم اللغة الإنجليزية ألقتها الطالبة عبير حسن وتحدثت عن الفرص التي يمنحها معهد الحياة للفتيات من تدريب وتأهيل.
ثم ألقى قسم اللغة الفرنسية كلمة مماثلة، تلى ذلك مسيرة الخريجات من المتخصصات في فن التجميل والخياطة واللاتي نظمن في مسيرة رائعة يزهون بعطائهن حيث بلغ عدد الخريجات 144 من معهد الحياة ومركز البر للخياطة والتطريز.
ثم قدمت عروض رائعة لتزيين العرائس من شعر وماكياج في زفات جميلة للعروسة ومن قامت بتجميلها وتصميم الفستان لها في تشكيلة رائعة لكوكبة من العرائس والتي بلغ عددها 15 عرضاً للعرائس و5 عروض للأزياء مع المصممات. وفي ختام الحفل سلمت مديرة معهد الحياة إيمان محمود الشريف المتفوقات والبالغ عددهن 47 خريجة شهادات التخرج للخريجات والدروع كما شكرت المنظمات للملتقى والمدربات للمشاركات.
وقد تضمن المعرض المصاحب إنتاج الأسر والخريجات من مركز البر للخياطة من تطريز يدوي غاية في الجودة والإتقان إلى عمل الجلابيات وعباءات التخرج إلى المفارش بجميع أشكالها بالإضافة إلى خياطة الملابس والمرايل المدرسية وللعاملات.


تلبية لتوجيهات الأمير سلمان
جمعية البر بالرياض تحقق إنجازات في النصف الأول وتستعد لموسم شهر رمضان المبارك

 تلبية لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس جمعية البر بالرياض على الاهتمام بكل ما يساعد في سد حاجة المحتاجين المسجلين في جمعية البر وضمن البرامج والمشاريع الخيرية التي تقدمها الجمعية، حققت الجمعية العديد من الإنجازات في النصف الأول من هذا العام التي عكست روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع؛ حيث وقعت الجمعية العديد من الاتفاقيات الإستراتيجية التي تساعد على تنمية برامج التنمية المستديمة بين القطاعات الخيرية والخاصة، هذا وقد سعت الجمعية ومن خلال الاستفادة من الأساليب الحديثة والتقنية في زيادة مواردها المالية؛ حيث حققت الجمعية زيادة في مواردها المالية عن الأعوام السابقة. وتسعى الجمعية ومن خلال مركز البحث العلمي التابع للجمعية إلى إعداد الدراسات والحلول المناسبة لأسباب الحاجة وطرق علاجها. ومن جانب آخر تستعد جمعية البر بالرياض كعادتها السنوية بالإعداد والتخطيط لموسم شهر رمضان المبارك، حيث قال الأمين للجمعية الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن آل بشر إنه تم عقد العديد من الاجتماعات مع مدراء الفروع والإدارات بجمعية البر وتم تشكيل لجان خاصة لإخراج هذا الموسم بالمستوى اللائق والمناسب، وقد بدأت اللجان أعمالها في بداية شهر جمادى الآخر، وقامت بعقد عدة اجتماعات استطاعت من خلالها تحديد البرامج والمشاريع الخيرية التي سيتم تنفيذها خلال الشهر الكريم وتحديد خطة العمل، كما تم والحمد الله الإعداد والتجهيز المبكر لمواقع إفطار الصائم وهو أحد المشاريع الموسمية التي تنفذها فروع الجمعية العشرة المنتشرة في مدينة الرياض وقامت الجمعية بتنظيم الحملة الإعلانية والبرامج الإعلامية التي تحث المحسنين على دعم هذه البرامج الخيرية. وكذلك دراسة وتطوير مشروع السلة الغذائية الرمضانية الذي يتم توزيعه خلال شهر رمضان المبارك بما يتناسب مع احتياجات الأسر المسجلة بالجمعية وتنفذ الجمعية كذلك مشروع إفطار الأسر وذلك بالتعاون مع المطاعم الخاصة بتجهيز وجبات إفطار الصائم حيث توفر وجبة ساخنة يتم توزيعها يومياً على الأسر المحتاجة. وتم تشكيل لجنة لهذا المشروع للإشراف والمتابعة.


د. آل بشر يتفقد مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج

قام الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبد الله آل بشر بزيارة تفقدية لمشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج حيث اطلع مع القائمين على المشروع وعلى سير العمل وآلية استقبال الراغبين في المساعدة وكذلك على آلية صرف المساعدة للراغبين في الزواج.

وقال الدكتور آل بشر بهذه المناسبة إن المشروع يقدم العديد من الخدمات منها تسهيل الزواج بالدعم المادي والعيني وبالتوفيق بين راغبين الزواج عبر برنامج حاسوبي طوّرَ لهذا الغرض ومروراً بخدمات أخرى كالتدريب وذلك بتنفيذ دورات تدريبية من شأنها تغيير وتطوير أداء الفرد والأسرة، مشيراً إلى تنفيذ العديد من الدورات التدريبية في الفترة الوجيزة الماضية.. مشيرا إلى أن المشروع يقدم الدراسات والأبحاث خدمة للمختصين أفراداً ومؤسسات، كما أصدر المشروع ثلاثة أعداد من دليل الإرشاد الأسري الذي يعد مرجعاً مهماً للمختصين والمهتمين إضافة إلى خدمات الاستشارات الأسرية أو عبر الموقع الإلكتروني أو عبر الهاتف الاستشاري مما أسهم في حل المشكلات والخلافات الزوجية والمشاكل الأسرية، كما خصص النشاط الفترة الصباحية للرد على الهاتف يوميا من الساعة التاسعة صباحاً إلى موعد أذان الظهر ومن الرابعة عصراً إلى التاسعة مساء، إضافة أنه بإمكان المتصل الحصول على رد على مشكلته على مدار الساعة وذلك عبر خدمة الرد الآلي والتي توفر خيارات متعددة لنصائح وتوجيهات تتناسب مع هموم ومشاكل المتصلين وتحافظ على خصوصياتهم وفق طابع سري ومريح.

وبين الدكتور آل بشر أن للمشروع دوراً في الحد من العنوسة من خلال وحدة التوفيق التي تساعد الراغبين في الزواج من الجنسين في البحث عن الشريك المناسب بهدف تحقيق أكبر قدرٍ من الصفات المرغوبة لدى الطرفين». علما أن مشروع ابن باز الخيري يستقبل من خلال هاتف الاستشارات الأسرية على الرقم (2297777) وعبر عدة خطوط ما يزيد على 30 استشارة يومياً، فضلاً عن الحالات التي تستقبل مباشرة في وحدة الإصلاح الأسري، أو المستفيدة.

وفي ختام حديثه قدم الدكتور آل بشر شكره لكل من دعم المشروع حيث إن ما تحقق هو بفضل الله ثم التوجيهات من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض ومشروع ابن باز الخيري وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز كما كان لمتابعة الأمير الدكتور عبد العزيز بن عيّاف آل مقرن أمين منطقة الرياض ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية البر بالرياض الأثر في تحقيق المشروع أهدافه السامية الخيرية ولرجال الأعمال الذين دعموا المشروع طيلة مسيرته.


د. آل بشر للاقتصادية : نعالج سلبيات الإسراف بجمع ما يزيد من الولائم والحفلات
«بر الرياض» تنشئ بنكاً للغذاء لتسهيل جمع فائض الأطعمة وتوزيعها

تشرع جمعية البر الخيرية في الرياض في إنشاء بنك للغذاء يعنى بالغذاء على مستوى منطقة الرياض، يضم بيانات "داتا" لجميع الاحتياجات الغذائية ومزيد من التنظيم للفائض من الأطعمة الغذائية الناتجة من المصانع أو الولائم والحليب الجاف للأطفال.
وأوضح لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن آل بشر الأمين العام لجمعية البر في الرياض، أن الجمعية بصدد استكمال إنشاء مركز كبير يمثل "بنكا للغذاء"، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات لهذا المركز الذي سيركز على الاحتياجات الغذائية، وسيكون من أهدافه تسهيل عملية جمع الفائض من الأطعمة وتيسير وصولها إلى المحتاجين.
وأشار الدكتور آل بشر إلى أن لدى جمعية بر الرياض حاليا خمسة فروع لجمع الفائض من أطعمة الولائم والحفلات، سواء في المنازل أو قصور الأفراح أو الفنادق، مشيرا أن الهدف من المركز العمل بالميكنة وفق بيانات تسهم في إنجاح العمل، والخروج من التقليدية في عملنا الخيري سواء في عملية التجميع أو التوزيع. ولفت إلى التوجيهات الكريمة من الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية بر الرياض نحو تعزيز ودعم العمل الخيري بما يحقق أهدافه سواء للمتبرع أو المحتاج، وعن البرنامج الذي تضاعف فيه الجمعية عملها تزامنا مع موسم الأفراح والحفلات، وما يشهده من مبالغات في تقديم الأطعمة وما ينجم عنه من فوائض، قال أمين جمعية بر الرياض إن الجمعية ليست إلا معالجة لخطأ في بعض أفراد المجتمع "من وجهة نظري الشخصية"، وهو الإسراف الذي يحتاج إلى رسائل تثقيفية للناس، رغم أننا لا نستطيع إلغاءه أو السير في طريق الترشيد القوي، ولكننا على الأقل نخفف منه. ولفت إلى الموائد التي عليها من الأطعمة المتميزة التي يحز في خاطرنا رؤيتها دون استخدام، ولهذا فنحن نعمد في جمع الفائض في الأطعمة لدى الفنادق وقصور الأفراح لوجود أناس في حاجة إلى هذه الأطعمة، وهذا من باب حفظ النعمة والمحافظة عليها. وهنا أشير إلى أن الجمعية بجمعها لهذا الفائض، تأتي لتعالج جزءا من سلبيات بعض أفراد المجتمع، ولهذا فنحن في الجمعية لا نقدم من خلال ذلك خدمة جمع الفائض من الأطعمة والاستفادة منه، بل نعالج جزءا من السلبيات والتبذير في الولائم والأطعمة.
من جهة أخرى، أعلنت جمعيات ومستودعات خيرية ومبرات في جميع مناطق المملكة عن ترحيبها بجمع الفائض من أطعمة الولائم والحفلات والزواجات، عبر الاتصال بأقرب جمعية أو مبرة أو مستودع خيري متخصص في جمع الفائض من الأطعمة والمشروبات، لتتم الاستفادة منها بتوزيعها على المحتاجين والمستفيدين.


في بادرة إنسانية
يزيد الراجحي يتبرع بجائزة الراليات لجمعية البر بالرياض

في بادرة إنسانية تبرع بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي بمبلغ جائزة التميز الرياضي البالغة 200 ألف ريال، إلى جمعية البر الخيرية بالرياض. ذكر ذلك الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبد الله آل بشر الذي قال: إن هذه البادرة تأتي مساهمة منه في الأعمال الخيرية التي تقدمها الجمعية للأسر المسجلة عبر فروعها العشرة، حيث ترعى الجمعية أكثر من 8000 أسرة محتاجة تقدم لهم العديد من الخدمات الإنسانية والاجتماعية. هذا وقد قام شقيقه عبد الله بن محمد الراجحي نيابة عنه بتسليم الشيك إلى الأمين العام لجمعية البر. كما قدم الدكتور عبد الله آل بشر شكره وتقديره للاستاذ يزيد الراجحي على هذه المبادرة الكريمة وحثّ المبدعين والموهوبين من الشباب على دعم الأعمال الخيرية والبرامج الاجتماعية التي تقدمها الجمعية.
 


استعداداً لشهر رمضان
1300 أسرة ترعاها بر شمال الرياض

ألف وثلاثمائة أسرة محتاجة ترعاها جمعية البر بالرياض في شمال العاصمة مسجلة ضمن قائمة من تنطبق عليهم شروط المساعدات التي تقدمها الجمعية عبر فرعها لهذه المنطقة . أوضح ذلك المدير التنفيذي للفرع الأستاذ عبدالسلام بن عبدالله السليمان الذي بين انه يقدم جميع الخدمات الإنسانية والمساعدات المالية والعينية عبر منحهم دفعات شهرية موزعة على مشاريعها الموسمية مابين السلة الغذائية والحقيبة المدرسية وتسديد الإيجارات والمساعدات النقدية ، وبين السليمان أن الجمعية تلقت خلال الستة أشهر الماضية تبرعات نقدية تجاوزت سبعة ملايين ريال . وقال السليمان إن الجمعية تجري استعدادها لتقديم خدماتها خلال شهر رمضان القادم من خلال تفطير الصائمين وتوزيع سلال غذائية للأسر ووجبات إفطار لها وفي الأماكن العامة والإشارات المرورية وهدية وكسوة العيد ، داعياً جميع الوسرين إلى دعم الفرع لمواصلة رعايته لتلك الأسر المحتاجة.


أكثر من مليوني ريال قدمتها جمعية برّ الروضة والجنادرية ل5000 فرد من الأسر المحتاجة.. في شهر

قدم فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية مساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بلغت قيمتها أكثر من مليوني ريال خلال شهر رجب تنوعت ما بين القسائم الشرائية لكسوة الصيف والسلال الغذائية والعقائق . وأوضح مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية الأستاذ عبد الله بن محمد الرشودي أن الجمعية نجحت بتوفيق الله سبحانه وتعالى – ثم دعم المحسنين وأهل الخير من أبناء بلادنا المباركة أن تستمر في مواصلة جهودها في تقديم العون والمساعدة لما يزيد عن 5000 فرد من الأسرة الفقيرة ، حيث تم توزيع 5000 كوبون لكسوة الصيف بالاتفاق مع احدى مؤسسات الملابس لتوفير ملابس لجميع المراحل العمرية بتكلفة إجمالية 750,500 ألف ريال ، لتوفير احتياجات 825 أسرة ، بالإضافة إلى 4720 سلة غذائية مكونة من (10كليو سكر2جالون زيت 10كليو دقيق 1.50ملح شد معجون طماط وشاي 1200غرام وكرتون تمر) و700عقيقة و1125 كيس رز و1400 كرتون دجاج وطني بتكلفة إجمالية وصلت إلى مليون وثلاثمائة وستة وثمانين ألف ريال وتم توزيعها كالتالي الأسر الكبيرة ذبيحة واحدة ونصف و3سلات غذائية كرتون دجاج و65كيلورز وكرتون تمر والأسر المتوسطة ذبيحة واحدة وسلتان غذائيتان وكرتونا دجاج و45كليو رز وكرتون تمر والأسر الصغيرة نصف ذبيحة وسلة غذائية وكرتونا دجاج و20كليو رز وكرتون تمر. وأشار مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية إلى أن الجمعية تبدأ استعدادها في هذا الصيف لمشروع فائض الولائم والأطعمة حيث تكثر المناسبات في هذه الفترة ويغطي المشروع عددا كبيرا من قصور الأفراح والاستراحات في شرق الرياض و يحتاج الفرع لتغطية المشروع توظيف 5 موظفين لمدة 3 شهور بتكلفة 35000 ألف ريال وعدد 2سيارة بقيمة94000ألف ريال وثلاجة وفرن تسخين وكروت بنزين بقيمة 24000ألف ريال والعمل في المشروع غير ربحي وقليل الدخل للفرع إلا إن الفائدة عظيمة في حفظ النعمة وعدم كفرها . وأكد الشيخ الرشودي أن الفرع يحتاج من المجتمع بجميع شرائحه أن يتعاون معه بالدعم المادي والمعنوي في تغطية تكاليف مشروع فائض الولائم وكسوة الصيف.


تفقد فرع الغرب
د. آل بشر يرأس اجتماع مجلس فروع جمعية البر

رأس الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر اجتماع مجلس فروع الجمعية بفرع غرب الرياض؛ حيث اطلع على استعدادات الفروع لشهر رمضان الكريم وناقش الخطة الموسمية التي سيتم تنفيذها خلال هذا الشهر الكريم، وقدم شكره وتقديره لمديري الفروع على ما قدموه من جهود خلال الفترة الماضية والتي كان لها الأثر الايجابي في زيادة موارد الجمعية المالية.
بعد ذلك قام الدكتور آل بشر بجولات تفقدية لفرع الغرب اجتمع خلالها مع القائمين على الفرع حيث اطلع على سير العمل وعلى ما يقدمه الفرع للمحتاجين من مساعدات. وبهذه المناسبة أكد مدير الفرع الأستاذ عبدالله الصفار على أن الفرع يقدم العديد من البرامج والمشاريع الخيرية التي تهدف إلى سد احتياج الأسر المسجلة بالفرع، كما يقوم الفرع خلال هذه الأيام بتنفيذ مشروع إفطار الصائم حيث يقدم سلة تحتوي على ما تحتاجه الأسر المستفيدة إضافة إلى قيام الفرع بالاتفاق مع أحد المطاعم على تجهيز وجبة إفطار متكاملة يستلمها المستفيد يومياً. هذا ويستقبل الفرع زكوات وصدقات المحسنين عن طريق الفرع أو أحد مراكز الاستقبال التابعة له حيث يوجد تسعة مراكز استقبال بمنطقة غرب الرياض


د. آل بشر يقف على استعدادات فرع الربوة والنظيم لشهر رمضان

قام الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر بزيارة تفقدية لفرع جمعية البر بحي الربوة اطلع خلالها على استعداد الفرع لشهر رمضان الكريم ذكر ذلك مدير فرع الربوة الأستاذ مساعد الفاضل الذي أكد أن الأمين العام اجتمع مع مدراء الإدارات والأقسام بالفرع وناقش معهم البرامج والمشاريع الخيرية التي سيقدمها الفرع خلال شهر رمضان المبارك ومنها مشروع إفطار الصائم وزكاة الفطر وكسوة وهدية العيد والسلة الغذائية المتكاملة للأسر المسجلة بالفرع كما اطلع على وجبة الإفطار اليومية والتي يستلمها المستفيد جاهزة وذلك بالاتفاق مع عدد من المطاعم. هذا وناقش الدكتور آل بشر خلال هذه الزيارة طرق استقبال الزكوات والصدقات وآلية صرفها على مستحقيها في وقتها وعدد من المواضيع المدرجة على جدول الزيارة وفي نهاية الزيارة حث الأمين العام القائمين على الفرع بتقديم أفضل الخدمات للأسر المسجلة كما حث على إبراز دور الجمعية الخيري والاجتماعي للمحسنين، وفي نهاية الزيارة قدم الدكتور آل بشر شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية البر ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز على ما يقدمانه من دعم وتوجيه لجمعية البر.


جمعية «بر الرياض» تبحث احتياجات المستفيدين

شدد الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر على ضرورة إنهاء كافة الترتيبات لصرف المساعدات وإتمام البرامج التي تقدمها الجمعية عبر فروعها ونبه خلال اجتماع عقده مع مديري الفروع في مقر الجمعية بغرب الرياض إلى ضرورة إنجاز كافة المتطلبات للمستفيدين من أعمال الجمعية. وناقش الأمين العام لبر الرياض خلال الاجتماع طرق استقبال الزكاة والصدقات وآلية الصرف التي تتبعها الجمعية على المستفيدين في الوقت المحدد، وكذلك البرامج والمشاريع الخيرية التي تقدمها فروع الجمعية خلال شهر رضان ومنها مشروع إفطار صائم وزكاة الفطر وكسوة وهدية العيد والسلة الغذائية المتكاملة للأسرة ووجبة الإفطار اليومية، وشمل الاجتماع مناقشة الخطة الموسمية التي تتبعها جمعية البر وكافة فروعها في مثل هذا الوقت. وقد زار الدكتور آل بشر فرع غرب الرياض واطلع على التجهيزات التي تجري لاستقبال المستفيدين قبل رمضان وأثناء الشهر نفسه ومراكز استقبال التبرعات التسعة التي تتبع الفرع، كما قام البشر بزيارة مماثلة لفرع الجمعية بحي الروابي.


أمير منطقة الرياض بالنيابة ينوه بإنجازات جمعية البر

أعرب الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض عن شكره على ما حققته الجمعية من نجاحات في مجال خدمات الأسر المستفيدة منها، وعلى ما نفذته الجمعية في الفترة الوجيزة الماضية من البرامج والمشاريع الخيرية التي كان لها الأثر الإيجابي في زيادة مواردها المالية وسد حاجة هذه الأسر والارتقاء بالخدمات المقدمة لها. جاء ذلك في خطاب شكر وجهه الأمير سطام للجمعية. وقد عبر الدكتور عبد الله آل بشر الأمين العام للجمعية عن شكره وتقديره للأمير سطام بن عبد العزيز على هذه اللفتة الكريمة تجاه القائمين على الجمعية، وما تحظى به من دعم وتوجيه من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ونائبه ـــ حفظهما الله.


جمعية الربوة تنفذ أكبر مشروع إفطار صائم يتسع لـ 1000 فرد

نفذت جمعية البر الخيرية في حي الربوة مشروع تفطير الصائمين خلال شهر رمضان لعام 1431هـ في منطقة الرياض على مساحة تزيد على ستة آلاف متر مربع، ويتسع لاستقبال أكثر من ألف صائم يوميا.

وأوضح مساعد الفاضل مدير فرع جمعية البر في الربوة تكامل تجهيزات موقع المشروع من مخيمات لاستقبال وإفطار الصائمين، ومواقف للسيارات، وأنظمة إنارة، وغيرها من الخدمات, إضافة إلى معرض للتعريف بأنشطة الجمعية وبرامجها ومشاريعها, والفئات المستفيدة من خدماتها. وأفاد بأن اختيار موقع إقامة المشروع في مخرج 14 في الطريق الدائري الشرقي جاء بناء على دراسة لأفضل المواقع المتاحة، ومدى قربها أو بعدها من مشاريع إفطار صائم التي ينفذها أهل الخير، وعدد من الجهات الأخرى, مشيرا إلى أنه تم عمل مجموعة من اللوحات والعلامات الإرشادية لتسهيل وصول الصائمين إلى الموقع.

وأكد الفاضل أن المشروع لن يقتصر على استقبال الصائمين للإفطار، بل يشمل أيضا تقديم سلة غذائية متكاملة للأسر المسجلة في الفرع، وكذلك تقديم وجبة إفطار يومية جاهزة، وذلك بالاتفاق مع عدد من المطاعم.

وأعرب مدير جمعية البر الخيرية في الربوة عن تقديره لجهود جميع الجهات الحكومية والشركات والأفراد الداعمين للجمعية، لتنفيذ هذا المشروع الخيري الكبير، وتفاعل المحسنين وأهل الخير لاستقبال أكبر عدد ممكن من الصائمين طوال شهر رمضان المبارك، داعيا أهل الخير والموسرين إلى الإسهام في دعم النشاطات والبرامج والمشاريع الخيرية التي يقوم بها الفرع نحو مساعدة إخوانهم المحتاجين.

وكانت الجمعية قد تلقت شكرا من الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر في الرياض، جراء ما حققته الجمعية من نجاحات في مجال خدمات الأسر المستفيدة منها، وعلى ما نفذته في الفترة الوجيزة الماضية من البرامج والمشاريع الخيرية التي كان لها الأثر الإيجابي في زيادة مواردها المالية، وسد حاجة هذه الأسر، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم. جاء ذلك في خطاب شكر وجهه سموه للجمعية. وعبَّر الدكتور عبد الله آل بشر الأمين العام للجمعية عن شكره وتقديره إلى الأمير سطام بن عبد العزيز على هذه اللفتة الكريمة تجاه القائمين على الجمعية، وما تحظى به من دعم وتوجيه من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، ونائبه.


الأمير سلمان يعزي نائب مدير فرع جمعية البر بشمال الرياض

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمير منطقة الرياض بتعزية نائب مدير فرع جمعية البر بشمال الرياض في وفاة شقيقه الشيخ تركي بن عبدالعزيز الهزاني رحمه الله، تلقى نائب مدير فرع جمعية البر بشمال الرياض اتصال التعزية من لدن سموه الكريم متضمناً الدعاء للمتوفى كما حمل نقل تعازيه لجميع أفراد أسرة الهزازنة والأبناء وبنات وحرم المتوفى وقد عبر نائب مدير فرع جمعية البر بشمال الرياض عن فائق شكره وتقديره على هذه المواساة التي ضمدت آلام الحزن في الفقيد، وهذه الأمور الإنسانية لا تستغرب على رجل الإنسانية ورجل البر في منطقة الرياض حفظ الله سموه وقائد مسيرة الخير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.


فرع الفيحاء يقدم 2000 وجبة إفطار صائم يومياً
د. آل بشر يتفقد مشروعات إفطار الصائم بجمعية البر وفروعها

قام الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر الأمين العام لجمعية البر بالرياض في مطلع الاسبوع بزيارة لموقع مشروع إفطار الصائم التابع لفرع الفيحاء حيث اطلع على سير العمل في مشروع الخيمة الرمضانية مع هذا الشهر الفضيل والذي يقوم بتقديم يومياً أكثر من 2000 وجبة إفطار صائم يومياً.

هذا ويعتبر المشروع التي يرعاه الفرع سنوياً من أكبر المشاريع الخيرية بمنطقة الرياض وذلك نظير لما يقدمه هذا المشروع من وجبة إفطار صائم متكاملة لعابر السبيل والمحتاجين من المسلمين والذي عكس روح التكافل الاجتماعي وحب الخير بين إفراد هذا الوطن الغالي إضافة إلى تقديم الفرع وجبة إفطار صائم ساخنة يومياً للأسر المسجلة بالفرع، وذلك بتعاون مع أحد المطاعم المتخصصة في إعداد وجبات إفطار الصائم. علما أن الفرع يرعى أكثر من 500 أسرة محتاجة يقدم لهم العديد من البرامج والمشاريع الخيرية. كما يقدم بنهاية شهر رمضان كسوة العيد للأسر المستفيدة من خدماته ويهدف الفرع من هذا المشروع إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس المحتاجين ويستقبل الفرع زكاة الفطر وذلك من يوم 28-9 إلى الساعة 12 مساء من ليلة العيد. ذكر ذلك المدير التنفيذي للفرع عبدالله الزامل.


فيما بلغت مساعداتها للأسر الفقيرة 10 ملايين ريال
جمعية البر بالربوة والنظيم تقدم 60 ألف وجبة إفطار صائم خلال شهر رمضان

بلغ إجمالي المساعدات النقدية والعينية التي قدمها فرع جمعية البر بحي الربوة والنظيم بمدينة الرياض للأسر الفقيرة من بداية عام 1431هـ وحتى بداية شهر رمضان المبارك ما يزيد عن 10 ملايين ريال شملت سداد إيجارات المساكن وفواتير الكهرباء وتوزيع المواد الغذائية وكفالة الأسر المحتاجة.

صرح بذلك مدير فرع الجمعية بالربوة والنظيم الأستاذ مساعد الفاضل، مشيراً إلى استمرار جهود الفرع خلال شهر رمضان المبارك كحلقة وصل بين أهل الخير من المحسنين والأسر الفقيرة من خلال عدد من البرامج والأنشطة الإعلامية، للتعريف بالمشاريع الخيرية الموسمية التي يتم تنفيذها خلال الشهر الفضيل، بما يسهل إيصال التبرعات والزكوات والصدقات للفقراء والمحتاجين من أبناء الأسر المسجلة لدى الجمعية والبالغ عددهم أكثر من 750 أسرة.وعبر الأستاذ مساعد الفاضل عن سعادته بتفاعل أهل الخير والمحسنين من أبناء المجتمع السعودي مع برامج وأنشطة فرع جمعية البر بالربوة والنظيم، معرباً عن تخصيص رقم ( 4970000) لاستقبال كافة الاستفسارات الخاصة لمساعدة الأسر المحتاجة طوال شهر رمضان المبارك وإيصال المساعدات النقدية والعينية لمستحقيها.
 


بر الرياض تسعى لتفطير أكثر من مليون صائم

واصلت جمعية البر نشاطها وسعيها في مشروع إفطار صائم في شهر رمضان المبارك الحالي بعد نجاحها العام الماضي في تفطير أكثر من مليون صائم من خلال المشروع بفروع الجمعية ومن ذلك مشروع إفطار صائم الذي ينفذه فرع الجمعية بالربوة والنظيم بمنطقة الرياض، حيث يقدم أكثر من 2000 وجبة يومياً لا تقتصر على الأسر المسجلة لديها، بل لكل المحتاجين والفقراء والعمال.
وعبر الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر بهذه المناسبة عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية لجهوده وتوجيهاته في دعم أنشطة الجمعية وتعزيز قدرتها على مساعدة الفقراء والمحتاجين.
وقال خلال زيارته لموقع تفطير الصائمين التابع لفرع الجمعية بالربوة والنظيم أمس وتسليم المساعدات الغذائية لعدد من الأسر الفقيرة: يشرفنا في هذه الأيام المباركة أن نرفع لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز خالص التهنئة لنجاح العملية الجراحية التي أجراها مؤخراً، سائلين الله لسموه دوام الصحة والعافية.. وشاكرين دعمه وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز لأنشطة جمعية البر الخيرية ورعايتهما لبرامجها في كافة مجالات العمل الخيري.
ولفت الدكتور آل بشر إلى أن اجتماع الصائمين في مكان واحد - من خلال مشروعات تفطير الصائمين له فوائد كثيرة ونتائج إيجابية في خدمة جهود الدعوة إلى الإسلام، مشيراً إلى أن مشروع إفطار صائم بأحد فروع الجمعية ساهم في إسلام 6 عمال أجانب العام الماضي، تأثراً بما شاهدوا من إقدام المحسنين على مساعدة الفقراء والمحتاجين.
وكشف الدكتور آل بشر عن سعي الجمعية لتطوير برامجها في مساعدة الفئات والأسر الفقيرة والمحتاجة، والوصول بأموال الزكاة والصدقات والتبرعات إلى المستحقين لها في الوقت المناسب، من خلال عدد من المشروعات تلبي الاحتياجات الضرورية للأسر الفقيرة، مؤكداً أن إيرادات الجمعية شهدت زيادة ملحوظة خلال الثلاث السنوات الماضية وبلغت هذه الزيادة أكثر من 50 مليون ريال العام الماضي وهو ما يبعث على التفاؤل بمزيد من الزيادة لتستمر الجمعية في أداء رسالتها الخيرية والإنسانية بدعم أهل الخير من أبناء المجتمع السعودي.


منوهاً بدعم الأمير سلمان ..الدكتور آل بشر ل «الرياض»:
جمعية البر تقدم مشروع إفطار صائم.. وتعمل على تحديث بياناتها باستمرار

أكد الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر أن الجمعية قامت ببحث اوضاع الاسر وتلمُّس الحاجة الفعلية للأسرة المستفيدة من المواد الغذائية وتلبية احتياجاتها ؛ وذلك تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز اأمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز. وبيّن الدكتور آل بشر أن الجمعية تكثف برامجها خلال شهر رمضان الكريم وذلك بتكثيف الاجتماعات مع مديري الفروع بهدف الاطلاع على ما يقدمه كل فرع، وبحث إيجابيات العام الماضي وتفادي أي سلبيات، حيث شُكِّلت لجان في كل فرع للمتابعة (واطلعت بنفسي على هذه الخطط خلال زيارتي للفروع، وهذا بفضل الله ثم بفضل حرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز ووقوفهما مع الجمعية منذ إنشائها داعمين لها بالمال والتوجيه).
وذكر الدكتور آل بشر أن الجمعية تقدم برامج خيرية واجتماعية خلال شهر رمضان المبارك. كما أن هناك تحديثاً للبيانات ورصد الاحتياجات أولاً بأول. وعن المشاريع التي تقدمها الجمعية خلال شهر رمضان قال إن الجمعية تقدم مشروع إفطار صائم وهو عبارة عن سلة غذائية متكاملة للأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، كما تقوم الجمعية بالتعاون مع عدد من المطاعم القريبة من سكن المستفيدين لتوفير وجبة إفطار جاهزة.
وفي ختام حديثه رفع شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية البر وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظهما الله على ما يقدمانه من دعم وتوجيه لجمعية البر وفروعها حتى تحقق الكثير من الأهداف ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين المحتاجين لكثيرٍ من أوجه الحياة والمساهمة معهم في توفير حياة كريمة في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.


جمعية البر بالرياض تنفذ مشروع الحقيبة المدرسية

نفذت الجمعية وفروعها مشروع الحقيبة المدرسية والذي يأتي ضمن الرعاية التعليمية والتربوية التي تحرص الجمعية على تبنيها في إطار التعاون الاجتماعي حيث تسعى من خلالها إلى مساعدة ورعاية الطلاب والطالبات لمساعدتهم في إكمال دراستهم من أجل الحصول على جيل متسلح بالعلم والمعرفة. ذكر ذلك الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن آل بشر وقال: إنه تم تأمين الحقيبة بكامل مستلزماتها المدرسية وذلك استشعاراً من الجمعية بأهمية التعليم لأبناء الأسر المستفيدة بتوفير احتياجاتهم التعليمية وتشجيعهم على إكمال دراستهم أسوة بزملائهم الطلاب لتساهم في إعداد أجيال للمستقبل كما أنها تساهم في تخفيف العبء المالي على الأسر المحتاجة مع بداية كل عام دراسي. وأضاف قائلا: إن الجمعية تقوم أيضا بدعم وتحفيز الطلاب والطالبات المتفوقين وذلك بهدف مواصلة تعليمهم. وكشف الدكتور آل بشر أن الجمعية تسعى ومن خلال الاتفاق مع عدد من الجامعات والمعاهد العلمية إلى الحصول على منح دراسة للمتفوقين من أبناء وبنات الأسر المسجلة بالجمعية وذلك ضمن برنامجها الاجتماعي الذي يهدف إلى تحويل الأسر من أسرة مستهلكة إلى فاعلة منتجة في المجتمع. وفي ختام حديثه أثنى الدكتور آل بشر على حرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية وسمو نائبه على متابعة الجمعية ودعمها منذ إنشائها بالمال والجهد والتوجيه حتى ارتقت إلى أعلى المستويات بجميع أعمالها الإدارية والميدانية.
 


الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر لـ(الجزيرة):
بطاقة البر الإلكترونية ساعدت المستفيدين في صرف مستحقاتهم آلياً

خطت جمعية البر الخيرية بالرياض خطوات واسعة في تطوير العلاقات بينها وبين المستفيدين وبينها وبين المتبرعين واستفادة بشكل كامل من التقنيات الإلكترونية الحديثة التي تحقق الشفافية المطلوبة في التعامل مع الآخرين..

حيث ساعدت بطاقة البر الإلكترونية المستفيدين من صرف مستحقاتهم المالية عبر نقاط الصراف الآلي الخاصة دون عناء، إلى جانب إطلاق البطاقة الإلكترونية لصرف المواد الغذائية شهرياً من فروع الشركات الغذائية التي تعاقدت معها الجمعية.

(الجزيرة) حاورت الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن آل بشر وتوقفت معه حول مسيرة الجمعية وخطواتها التطويرية والمشاريع الخيرية التي قدمتها للمستفيدين.

وقال في هذا الصدد: لقد عملت الأمانة العامة على ضمان الحفاظ على كرامة المستفيد المسجل في الجمعية وعدم إشعاره بوجود فروقات بينه وبين غيره من أبناء المجتمع لما لذلك من آثار نفسية سلبية على جميع أفراد الأسرة فقد عكفت الأمانة على دراسة السبل المتبعة في صرف المساعدات المخصصة للأسر المسجلة لديها وسبل تطويرها لتتواكب مع توجه الأمانة في هذا المجال وتمخضت هذه الجهود عن عقد اتفاقيات تعاون مع بعض المصارف البنكية، فقد تضمنت الاتفاقية مع المصارف إطلاق بطاقة البر الإلكترونية والتي يستطيع من خلالها المستفيد صرف مستحقاته المالية من الجمعية بواسطة نقاط الصراف الآلي الخاصة بالبنك بدلاً عن طريقة الصرف التقليدية والتي بموجبها يحضر المستفيد إلى مقر الفرع لاستلام هذه الإعانات، وشركات غذائية، وتضمنت الاتفاقية مع هذه الشركات إطلاق البطاقة الإلكترونية لصرف المواد الغذائية شهرياً عن طريق جميع فروع الشركة وبواسطة البطاقة التي يودع فيها شهرياً مبلغ مالي على حسب فئة الأسرة وعدد أفرادها بحيث تستطيع الأسرة استخدام هذه البطاقة في تأمين مستلزماتها الغذائية الشهرية بدلاً عن الطريقة التقليدية في الصرف والتي تعتمد على حضور رب الأسرة إلى مقر الفرع لاستلام المساعدات الغذائية الخاصة بالأسرة.

ما هي أهم المشاريع الخيرية التي تقدمها الجمعية في شهر رمضان الكريم؟

- مشروع تفطير صائم حيث يتم الاستعداد للمشروع قبل شهر رمضان المبارك بحوالي شهرين، ويتم استقبال طلبات التفطير في المنطقة التابعة لكل فرع ومن ثم تقوم فروع الجمعية بتوفير وجبة إفطار متكاملة يتم توزيعها على الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية علما أن جمعية البر قدمت خلال العام الماضي أكثر من مليون وجبة إفطار صائم وتسعى الجمعية في هذا العام إلى تقدم أكثر من ذلك كما تقوم الجمعية بتوفير إفطار عابر سبيل وذلك بتعاون مع المساجد. وتقدم الجمعية كذلك مشروع هدية وكسوة العيد كما تستقبل الجمعية زكوات وصدقات المحسنين وفي نهاية الشهر تستقبل الجمعية زكاة الفطر وتوزعها عل مستحقيها من المحتاجين.

تعتمد المساعدات التي يتم تقديمها للأسرة على البحث ودراسة وضع الأسرة فما هي آلية تنفيذ البحث وما هي ضمانات شفافيته؟

- العامل في مجال العمل الخيري يعي أهمية البحث الاجتماعي ومدى أهميته في تحديد عدد الأسر المحتاجة وفي معرفة أسباب الحاجة وطرق دراستها وبفضل من الله ثم بفضل دعم القيادة الرشيدة وتوجيهات رائد العمل الخيري الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية صدور الموافقة الكريمة على إنشاء مركز علمي للبحث الاجتماعي بالأمانة العامة للجمعية. يهدف هذا المركز إلى الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بفروع الجمعية وإعداد قاعدة معلومات للاستفادة منها في البحث المعلوماتي التي تحتاج إليها الدراسات الاجتماعية في فروع الجمعية والباحثين الاجتماعيين على مستوى مدينة الرياض كما سيتم التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية ذات الاختصاص في مجال البحث الاجتماعي مثل المؤسسات العلمية والجامعات المتخصصة في المجال الاجتماعي وغيرها لدعم هذا المركز علمياً بما تمتلكه هذه الجامعات من الكفاءات.

ما هي أهم برامج الجمعية التي تهدف إلى دعم ومساعدة الأسر؟

- تقدم جمعية البر بالرياض وفروعها عدداً من البرامج الاجتماعية والخيرية التي تهدف من خلاله إلى سد احتياجات الأسر المنتسبة بها حيث تقوم الجمعية ومن خلال مشروع المساعدات الغذائية بتوفير ما يحتاجه المستفيد من مواد غذائية شهرياً كما تقوم الجمعية بتقديم مساعدات مالية تشمل على مساعدات إيجار وتسديد فواتير الخدمات وتقوم الجمعية في كل عام بتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات الأخرى ومنها مشروع الحقيبة المدرسية وكسوة وهدية العيد وفي موسم الشتاء والصيف تقوم الجمعية بتنفيذ مشروع الاحتياجات المنزلية من الأجهزة الكهربائية كما تقدم الجمعية برنامج العلاج الخيري وذلك بتعاون مع الجهات ذات الاختصاص الطبي.

ما هي البرامج التعليمية التي تقدمها الجمعية لأبناء الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية؟

- التعليم أصبح ضرورة من ضرورات الحياة ولكن كم من فرد لا يجد الفرصة لكي يتعلم، فالحاجة أكبر عائق من عوائق التعليم ونحن نساعد من تعوزه المادة عن التعلم بإتاحة الفرصة له، حيث تقوم الجمعية من خلال فروعها بتقديم المساعدات لأبناء الأسر المسجلة بالجمعية مع بداية كل فصل دراسي وذلك بتوزيع حقيبة مدرسية تحتوي على كل ما يحتاج الطالب من أدوات ودفاتر وأقلام لكي تسهل أمام المتعلم نصف طريقه وكذلك سعت الجمعية للحصول على مقاعد تعليمية في بعض الجامعات لأبناء الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية

كيف يتم تحديد مدى حاجة الأسر المتقدمة وهل هناك ضوابط للتسجيل بالجمعية؟

- إيماناً بأهمية جانب البحث الاجتماعي والذي من خلاله يتم تحديد مدى حاجة الأسر المتقدمة للتسجيل للمساعدة وأهمية أن تكون الضوابط والآليات المنظمة لهذا العمل موحدة بين جميع فروع الجمعية وبما يتناسب مع الظروف المعيشية الحالية فقد قامت الأمانة العامة بتشكيل فريق عمل متكامل من جميع الفروع لإعداد لائحة شاملة لعمل البحث الاجتماعي، عكف هذا الفريق وبإشراف مباشر من الأمانة العامة على دراسة علمية البحث الاجتماعي القائمة في الفروع وضوابطه دراسة دقيقة واستعراض المعوقات التي تواجه عمل البحث الاجتماعي وسبل تذليلها بالإضافة إلى مقارنة تقييم الأسر المعمول به حالياً مع واقع الظروف المعيشية المتغيرة وتمخضت هذه الجهود عن إصدار لائحة منظمة لعمل البحث الاجتماعي بجمعية البر بالرياض تمثل في مجملها آلية تنفيذية واضحة لكل باحث اجتماعي يستطيع من خلالها تقييم حاجة الأسرة المتقدمة للتسجيل تقييماً اجتماعياً ومالياً دقيقاً وبالتالي معرفة مدى احتياج الأسرة.
 


جمعية البر تواصل العطاء وتنفذ مشروع هدية العيد وزكاة الفطر

أعلن الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبد الله آل بشر أن جمعية البر بالرياض تواصل تقديم أفضل الخدمات للفقراء والمحتاجين من خلال فروعها المنتشرة في مدينة الرياض، حيث تستعد الجمعية هذه الأيام لتنفيذ مشروع كسوة وهدية العيد بهدف إدخال البهجة والسرور على نفوس أبناء الأسر المسجلة بالجمعية، حيث وضعت الجمعية فريق عمل متكامل لإعداد وتوزيع الهدية.

وقال الدكتور آل بشر: إن شهر رمضان المبارك له طابعه المميز، حيث تكون له خطته الإعلامية الخاصة ومشروعاته الموسمية الفريدة وتقوم الجمعية بتنظيم الحملات الإعلانية التي تساعد المحسنين في الوصول للفروع والتعرف على أنشطته في شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن الجمعية شرعت في مشروع زكاة الفطر الذي تتلخص فكرتها في استقبال نوعين من التبرعات، الأولى أن تقوم الجمعية بشراء كميات الأرز وإعادة توزيعها على الأسر المحتاجة، والثانية العينية لزكاة الفطر، الذي تستقبل فيه الجمعية التبرعات العينية من أكياس أرز وغيرها مباشرة من أصحاب الفطرة عن طريق فروع الجمعية ومراكز الاستقبال التابعة للفروع، ويتم توزيعها على الأسر المحتاجة.

وأكّد الدكتور آل بشر أن الجمعية تهدف من خلال طرح المشروع إلى الدعوة إلى التكافل الاجتماعي بين القادرين والمحتاجين وإحياء روح التواصل بينهما، علمًا أن هذا المشروع يستفيد منه أكثر من (8500) أسرة محتاجة.
 


8500 أسرة تستفيد من هدية العيد بالرياض

تعتزم جمعية البر بالرياض توزيع زكاة الفطر على 8500 أسرة محتاجة في الرياض. بالإضافة إلى تنفيذ برنامج هدية وكسوة العيد.

وأوضح الامين العام للجمعية الدكتور عبدالله آل بشر ان الجمعية تعمل هذه الايام بشكل مكثف من اجل تقديم أفضل الخدمات للفقراء والمحتاجين من خلال فروعها المنتشرة في مدينة الرياض حيث تستعد الجمعية هذه الأيام لتنفيذ مشروع كسوة وهدية العيد بهدف إدخال البهجة والسرور على نفوس أبناء الأسر المسجلة بالجمعية حيث وضعت الجمعية فريق عمل متكامل لإعداد وتوزيع الهدية.

وأشار إلى أن الجمعية شرعت في مشروع زكاة الفطر الذي تتلخص فكرتها في استقبال نوعين من التبرعات، الأولى ان تقوم الجمعية بشراء كميات الأرز وإعادة توزيعها على الأسر المحتاجة، والثانية العينية لزكاة الفطر الذي تستقبل فيه الجمعية التبرعات العينية من أكياس أرز وغيرها مباشرة من اصحاب الفطرة عن طريق فروع الجمعية ومراكز الاستقبال التابعة للفروع، ويتم توزيعها على الأسر المحتاجة


المفتي العام يشيد بجهود (برّ الرياض)

أشاد سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل شيخ عضو مجلس إدارة جمعية البر بالرياض بما حققته الجمعية من نجاحات في مجال خدمات الأسر المستفيدة منها، وقال إن ما نفذته الجمعية في الفترة الوجيزة الماضية من البرامج والمشاريع الخيرية كان له الأثر الإيجابي في زيادة مواردها المالية وسد حاجة هذه الأسر والارتقاء بالخدمات المقدمة لها. جاء ذلك في خطاب وجهه سماحته للجمعية.

من جانبه عبر الدكتور عبد الله آل بشر الأمين العام للجمعية عن شكره وتقديره لسماحة المفتي على هذه اللفتة الكريمة تجاه القائمين على الجمعية، وما تحظى به من دعم وتوجيه من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ونائبه -حفظهم واعضاء مجلس إدارة الجمعية.
 

بتكلفة إجمالية تزيد عن 4 ملايين ريال
جمعية البر بالروضة والجنادرية تقدم مساعدات لأكثر من 822 أسرة

قدمت جمعية البر الخيرية بالرياض فرع الروضة والجنادرية مساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بلغت قيمتها 4,399,480 ملايين ريال خلال الأشهر الأربعة المنصرمة تنوعت ما بين مساعدة سداد الإيجارات وفواتير الكهرباء و توزيع زكاة الفطر.

وأوضح مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية الأستاذ عبد الله بن محمد الرشودي أن الفرع نجح بتوفيق الله سبحانه وتعالى - ثم دعم المحسنين وأهل الخير والفضل من أبناء بلادنا المباركة في مواصلة جهودها في تقديم العون والمساعدة لما يزيد عن 822 أسرة فقيرة، حيث تم تغذية بطاقة البركة مساعدة سداد إيجارات لـ 516 أسرة بتكلفة إجمالية وصلت مليونين ومائة وخمسة وثلاثين ألف ريال مساعدة سداد إيجار , وسداد فواتير الكهرباء لما يزيد عن 83 أسرة بتكلفة وصلت إلى 186,000 ألف ريال هذا بخلاف الإعانات النقدية والتي استفاد منها 196 أسرة بتكلفة قدرها 201,000 ألف ريال تبرع بها أحد المحسنين إلى جانب تغذية بطاقة العثيم لشهر شوال وذي القعدة لـ 822 أسرة مسجلة في الفرع بمبلغ وقدره 722,480ألف ريال.

وأضاف الشيخ عبد الله الرشودي أن قائمة المساعدات التي قدمتها جمعية البر بالروضة والجنادرية للأسر الفقيرة شملت أيضاً صرف زكاة الفطر تم توزيعها على 822 أسرة بتكلفة إجمالية1155000 ريال, ثلاثة آلاف كيس رز للتوكيل وألفين وخمسمائة كيس للعيني.

وأشار مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية إلى أن الفرع بصدد الاستعداد لمشروع الأضاحي حيث بلغت المساعدات للمشروع في عام 1430هـ896200 ألف ريال وزعت على الأسر المسجلة في الفرع وتم استقبال الأضاحي العينية في موقع الإدارة تقاطع طريق الملك عبد الله مع شارع خالد بن الوليد وغرب سوق الرياض مول في مواقف السيارات من الساعة 7صباحاً حتى بعد صلاة العصر من يوم العيد.
 


جمعية البر بالرياض تنفذ مشروع الأضاحي

تقوم جمعية البر بالرياض ومن خلال فروعها العشرة المنتشرة بمدينة الرياض ووفق توجيهات رئيس مجلس إدارتها الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه -حفظهما الله- على الاهتمام بالمحتاجين والمعوزين بتنفيذ مشروع الأضاحي كل عام بهدف توفير اللحوم للأسر المستفيدة من خدمتها حيث تستقبل الجمعية وعبر فروعها العشرة المنتشرة بمدينة الرياض تبرعات المحسنين الراغبين في توكيل الجمعية نيابة عنهم على شراء الأضحية وإيصالها إلى مستحقيها.

هذا وتقوم الجمعية بالتعاقد مع إحدى الشركات المحلية لتوريد المواشي حيث تقوم هذه الشركة بذبح الأضاحي وتغليفها وتسليمها للجمعية بأسعار مناسبة ليتم توزيعها تباعاً على الأسر المحتاجة.. وتقوم الجمعية باستقبال التبرعات من لحوم الأضاحي من خلال عدد من المراكز المنتشرة طوال أيام العيد.. علماً أن هذا المشروع يستفيد منه أكثر من 8500 أسرة محتاجة تقدم لهم الجمعية العديد من الخدمات الإنسانية والاجتماعية.. ذكر ذلك الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبد الله آل بشر.


تماشياً مع توجيهات الأمير سلمان
جمعية البر بالرياض تحقق أرقاماً قياسية خلال هذا الموسم

أكد الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن آل بشر أن جمعية البر بالرياض حققت خلال هذا الموسم أرقاما قياسية و ذلك بفضل الله ثم التوجيهات السديدة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز و بمتابعة من صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز العياف رئيس اللجنة التنفيذية و آراء ومقترحات مجلس الإدارة الذي يضم نخبة من رجال العلم و الدين والأعمال حيث تحظى الجمعية بدعمهم و إشرافهم المباشر الذي هيئ لها أفضل السبل و الظروف لتحقيق أهدافها الخيرية والاجتماعية. حيث حققت الجمعية زيادة في إيراداتها المالية كما حققت العديد من الإنجازات والنجاحات خلال مواسم رمضان والأضاحي حيث بلغ إجمالي ما قدمت الجمعية من مساعدات مالية وعينية أكثر من 100 مليون ريال اشتملت على المساعدات المالية والعينية الشهرية التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدماتها حيث تقوم الجمعية بتسديد فواتير الكهرباء وكذلك مساعدة تسديد الإيجار ومساعدات غذائية شهريه يستلمها المستفيد عن طريق أحد المراكز الغذائية بمدينة الرياض بالإضافة إلى العديد من البرامج والمشاريع الموسمية ومنها مشروع الحقيبة المدرسية والذي يهدف إلى تأمين المستلزمات الدراسية بشكل متكامل لأبناء وبنات الأسر المحتاجة ومساعدتهم على مواصلة حياتهم التعليمية.

وقدمت الجمعية أكثر من مليون وجبة إفطار صائم خلال شهر رمضان المبارك اشتملت على وجبات إفطار عابر السبيل عبر المراكز التي تم تجهيزها لمواسم رمضان وعلى وجبات ساخنة يتم توزيعها يومياً على الأسر المسجلة بفروع الجمعية. كما حققت الجمعية نجاحاً في مشروع الأضاحي لهذا العام . حيث قامت الجمعية ومن خلال فروعها العشرة المنتشرة بمدينة الرياض ووفق توجيهات رئيس مجلس إدارتها الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو نائبه -حفظهم الله- على الاهتمام بالمحتاجين والمعوزين، بتنفيذ مشروع الأضاحي وذلك بهدف توفير اللحوم للأسر المستفيدة من خدمتها، حيث قامت الجمعية ومن خلال فروعها العشرة المنتشرة بمدينة الرياض باستقبال تبرعات المحسنين الراغبين في توكيل الجمعية نيابة عنهم على شراء الأضحية و إيصالها إلى مستحقيها وفق نظام محاسبة دقيق ومنظم و ذلك عبر مراكز الاستقبال التي تم إعدادها لهذا المشروع وبإشراف مباشر من إدارة الفروع و اللجان القائمة على المشروع . وقامت الجمعية باستقبال التبرعات من لحوم الأضاحي من خلال عدد من المراكز المنتشرة طوال أيام العيد وذلك بهدف حث المواطنين والمتبرعين الكرام على التبرع بجزء من أضحيتهم للجمعية لتوصيلها للأسر المحتاج نيابة عنهم إتباعاً للسنة المؤكدة علماً أن هذا المشروع استفاد د منه أكثر من8500 أسرة ومن جهة أخرى ذكر آل بشر أنه واستكمالاً لما سبق من التوجيهات بإنشاء مركز علمي للبحث الاجتماعي ليكون مركز وقاعدة معلومات عن الأسر ترتكز عليها الأبحاث العلمية المتعلقة بالدراسات الاجتماعية للباحثين الاجتماعيين من الأخوة الأكاديميين السعوديين وتطور آليات العمل الاجتماعي في الجمعية وحيث تم التعاون مع بعض الجهات لإحياء روح التعاون مع الجمعية في ترشيح عدد من المنتسبات للجمعية للدورات التأويلية التي تقيمها وتشرف عليها بعض الجمعيات النسائية حيث تم ترشيح (61) مرشحة من قبل بعض فروع الجمعية، وأيضاً صدور نشر تعريفية عن المركز والبريد الإلكتروني تحت مسمى SCSR@albr.org0 كما تم إنشاء مكتبة خاصة بالمركز لتكون مرجعاً علمياً للباحثين الاجتماعيين حيث بلغ عدد الداعمين لها بالنشرات والكتيبات حتى الآن 10 ما بين مؤسسة حكومية وخاصة.و ذكر البشر أنه انطلاقاً أيضاً من ضمن مساعي الجمعية المتمثلة في الأمانة العامة لتقوية أواصر التعاون بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة من أجل الوصول إلى تقديم الخدمات الخيرية للمحتاجين من المرضى والإسهام في التوعية والتثقيف الصحي والمشاركة في البرامج الوقائية تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية البر الخيرية بالرياض وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي وذلك باستقبال مرضى الفشل الكلوي المحولين من قبل جمعية البر بغرض تأمين جلسات الغسيل الكلوي الدموي وما يصاحبها من أدوية وريدية وفحوص دورية ومواصلات (من وإلى مركز الغسيل الكلوي) وإجراء عمليات زراعة الكلى وما يصاحبها من أدوية وعلاجات ما قبل الزراعة وما بعد الزراعة.

ولما تحظى به الجمعية من تقدير ولاسيما أنه يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز اختارت وزارة الشؤون الاجتماعية الجمعية للإشراف على برنامج الوزارة في توزيع الحقيبة المدرسية والزي المدرسي، حيث قامت الجمعية باستلام 15000 حقيبة مدرسية ، و15000 زي مدرسي من الوزارة للقيام بتوزيعهما على الجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض حيث إن هذا الاختيار لم يأتِ إلا بجهود وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس جمعية البر وسمو نائبه بالاهتمام بهذا الصرح الخيري.

وعن مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج ذكر آل بشر أن العمل الاجتماعي الناجح هو ذلك العمل الذي يحظى بالاهتمام خاصة بتلك الشريحة وهي الشباب الذين يحتاجون إلى الوقوف معهم ودعمهم، وقد أثمر هذا المشروع في مساعدة عدد من الشباب. وهذا المشروع يقوم بخدمات عدة سواء فيما يتعلق بإعانات الزواج أو متابعة المجال الاجتماعي والخدمة الاجتماعية التي تعنى بالإصلاح الأسري و ذلك بتقديم الدورات و الاستشارات للراغبين في الزواج ، وجميع الدورات التي تعطى لراغبي الزواج من الناحية العلمية ذات جدوى كبيرة تنعكس على الحياة الاجتماعية المستقبلية. و يهدف هذا المشروع كذلك إلى تقديم العون للشباب في تخفيف أعباء الزواج والإسهام في توعية المجتمع بأهمية مساعدة الشباب على الزواج.
 


الأمير سلمان يوافق على إنشاء بنك الطعام بالرياض

صرح صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض رئيس اللجنة التنفيذية بجمعية البر بالرياض بأنه صدرتْ موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض على إنشاء بنك الطعام بالرياض، تحت مظلة جمعية البر بالرياض الذي يهدف إلى توفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض. وقال سموه «إن هذا المشروع يأتي امتداداً للدعم المتواصل من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للأعمال الخيرية ويقوم البنك بتقديم الغذاء للفقراء بطريقة علمية ومستدامة وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الإسهام في دعم الفقراء والمحتاجين». وأضاف أن البنك سيكمل نشاط جمعية البر في استقبال الأطعمة وتوزيعها، حيث سيقوم البنك بجمع الفائض من طعام الحفلات والمناسبات التي تقام في قصور الأفراح أو الفنادق في مدينة الرياض وإعادة تجهيزه وتغليفه بطرق صحية وتوزيعه على الأسر الفقيرة والمحتاجة في اليوم نفسه. كما يقوم بنك الطعام بالرياض باستقبال التبرعات من فاعلي الخير من خلال فروع البنك بطرق عدة، منها شراء بطاقات إطعام الفقراء والمساكين، بحيث يتم مقابل تلك البطاقات الحصول على المواد الغذائية من المحلات والمراكز المعروفة بالرياض وإيصالها لتلك الأسر المحتاجة من خلال الجمعية. وبين أنه سيتم لاحقاً توضيح تفاصيل أكثر من نشاط هذا البنك وآلية عمله وعناوينه بمدينة الرياض، سائلاً الله التوفيق للجميع.


«بنك الطعام السعودي».. مشروع فريد في منظومة العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي

أقر في السعودية إنشاء «بنك الطعام»، الذي يعد أول تجربة في العالم، لتوفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض.
وسجل الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، اسمه كصاحب فكرة البنك، امتدادا لدعمه المتواصل للأعمال الخيرية، ومضيفا إلى سجله الحافل في الأعمال الإنسانية والخيرية طيلة أكثر من نصف القرن شملت الداخل والخارج، عملا غير مسبوق.

وسيمارس «بنك الطعام» نشاطه في الرياض تحت مظلة جمعية البر بالرياض، التي يرأس الأمير سلمان مجلس إدارتها، ويعد أول رئيس لها منذ إنشائها قبل نحو ستة عقود.

وجاءت موافقة الأمير سلمان بن عبد العزيز على إنشاء «بنك الطعام» في العاصمة السعودية، التي تولى إماراتها منذ 58 عاما في عهد الملك سعود، ثاني ملوك الدولة السعودية الحديثة، بهدف تقديم الغذاء للفقراء بطريقة علمية ومستدامة وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الإسهام في دعم الفقراء والمحتاجين، وفقا للدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، أمين منطقة الرياض رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية البر بالرياض، الذي شدد على أن البنك سيكمل نشاط جمعية «البر» في استقبال الأطعمة وتوزيعها، حيث سيقوم البنك بجمع الفائض من طعام الحفلات والمناسبات التي تقام في الأفراح أو الفنادق في مدينة الرياض وإعادة تجهيزه وتغليفه بطرق صحية وتوزيعه على الأسر الفقيرة والمحتاجة في نفس اليوم.

كما سيقوم «بنك الطعام» في الرياض باستقبال التبرعات من فاعلي الخير من خلال فروع البنك بطرق عدة، منها شراء بطاقات إطعام الفقراء والمساكين، بحيث يتم مقابل تلك البطاقات الحصول على المواد الغذائية من المحلات والمراكز المعروفة في الرياض وإيصالها لتلك الأسر المحتاجة من خلال الجمعية.

وراهن الدكتور عبد الله آل بشر، الأمين العام لجمعية البر بالرياض، على نجاح مشروع «بنك الطعام» بالرياض تحت مظلة الجمعية، لافتا إلى أن وجود الأمير سلمان على رأس هرم الجمعية منذ تأسيسها إلى الآن، والنجاحات التي تحققت في مجال نشاطها وأهدافها وانتشارها في الرياض والمحافظات التابعة لها، والتطورات التي طالت أعمال الجمعية يجعلنا نتفاءل بنجاح البنك في تحقيق أهدافه والغرض الذي أنشئ من أجله في إعادة ترتيب جزء من العمل الخيري والاجتماعي، وإيجاد آليات جديدة بعيدة عن النمطية والتقليدية وحفظ كرامة المستحقين. معتبرا أن تأمين الطعام يأتي ضمن أولويات المحتاجين، لافتا إلى أن هناك أعمالا أخرى للجمعية تتعلق بتقديم المساعدات للأسر المحتاجة، لافتا في هذا الصدد إلى أن البنك يهدف لتأمين الغذاء للمحتاجين، فالمحتاج قد يستغني عن اللباس والأدوات المنزلية والكماليات، لكنه حتما لن يستغني عن الطعام.

وشدد آل البشر على أن توجيهات الأمير سلمان ودعمه لكل عمل خيري وإنساني يعطي القائمين على البنك، دافعية للعمل على أن يكون «بنك الطعام» مثالا ليس في الهدف، بل في التطبيق، لذا فإن فريق العمل في البنك سيحرص على أن يبدأ البنك بصورة متكاملة، ليكون نموذجا في منظومة العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي ويكمل مسيرة هذه المنظومة بصورة لافتة, وذكر الأمين العام لجمعية البر بالرياض أنه يتم حاليا وضع الخطط الرئيسية للبنك، لينطلق وفق أسس وأهداف محددة واضحة، مشيرا إلى أن البنك سيكون في البداية بنكا مركزيا في العاصمة، وسيتم تجهيز متطلباته من حفظ وتغليف وتوزيع ونقل وسوف يغطي جميع محافظات منطقة الرياض ومراكزها، كما سيوفر البنك فرص عمل جديدة تكون الأولوية فيها لأبناء الأسر المحتاجة. وقال إن الجميع يتطلع باهتمام إلى بدء البنك في ممارسة نشاطه، كما لمسنا استعداد الجميع للمساهمة في دعمه بقوة، مشيرا إلى أن البنك سيضيف ثقافة تربوية ومفهوما جديدا يعزز أهمية عدم الإسراف، وتوجيه الأعمال الخيرية نحو مزيد من التعاضد والتكافل الذي عرف به المجتمع السعودي.

وأوضح الدكتور عبد الله آل بشر، الأمين العام لجمعية البر بالرياض، أن «بنك الطعام» جاءت فكرته من الأمير سلمان بن عبد العزيز، الذي دائما ما يتحسس احتياجات المواطنين في منطقة الرياض وغيرها. وجاءت موافقة الأمير على إنشاء «بنك الطعام» نظرا لقناعته بأن شريحة من المحتاجين الذين يعانون من نقص في الغذاء والاحتياجات المنزلية تأتي في طليعة الأولويات والأهداف، نظرا لأن هناك فائضا في الأطعمة من خلال الولائم في الفنادق وقصور الأفراح والمنازل وغيرها. فقد أقر البنك ليعمل وفق آليات جديدة وبطرق صحية ومرتبة، حيث اجتمعت لجنة متخصصة ناقشت الموضوع، وتم بتوجيه وموافقة من الأمير سلمان إنشاء البنك الذي سيعمل وفق أهداف واضحة وبشفافية متناهية.

ورفع الدكتور عبد الله آل بشر شكره للأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية، على موافقته الكريمة بإنشاء «بنك الطعام السعودي»، وقال إن الأمير سلمان يوجه ويدعم خلال أكثر من خمسين عاما كل ما يساعد على سد الحاجة ومساعدة المحتاجين. وتأتي فكرة إنشاء «بنك الطعام» لتكمل مسيرة منظومة الأعمال الخيرية والاجتماعية التي تبناها الأمير، ليقوم على أساسات متينة وركائز عميقة، نابعة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف، وليسهم في تحسين مستوى معيشة الفرد بأسلوب عصري فريد، حيث يهدف هذا البنك إلى إيصال المعونات الغذائية وفائض أطعمة الولائم، والأغذية الجافة والإعانات الغذائية إلى مستحقيها وفق استراتيجية ومعايير حديثة. لافتا إلى أن عمل البنك لا يقتصر على المفهوم الإغاثي فقط، وإنما سيتجاوز ذلك لتكوين منظومة متكاملة من العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي، تكون نواته التدريب والـتأهيل والتوظيف ودمج الأسر المحتاجة بالمجتمع، لتصبح من الأسر الفاعلة والمنتجة في المجتمع، وفق أساليب الإدارة الحديثة ومعايير الأداء في تنفيذ الأعمال المناطة به والحفاظ على الجودة في جميع مراحل العمل والتوسع في كسب الشركاء الاستراتيجيين والداعمين لمسيرة البنك الخيرية. كما أنه ستكون هناك استراتيجية جديدة وفق الدراسات والخطط الاستراتيجية في مجال استقبال وإيصال المعونات الغذائية والمالية إلى المستفيدين من خدمات البنك.

واعتبر أن البنك سيسهم في تحفيز العمل التطوعي، وذلك من خلال استثمار طاقات الشباب والممارسات العملية، كما سيتم فتح باب التطوع والتعاون مع عدد من الجامعات والمعاهد ذات الاختصاص، وذلك من أجل تقديم الدراسات والمقترحات التطويرية والاستفادة من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال، وسيسهم البنك كذلك في بث روح التكافل في المجتمع الذي أصبح صفة وميزة تميز بها هذا البلد، حكومة وشعبا، والشعور بحال ومعاناة الآخرين من الضعفاء والمساكين والمحتاجين.

وذكر أمين عام جمعية البر بالرياض أن أهداف «بنك الطعام» تتمثل في إيصال المعونات الغذائية إلى مستحقيها بطريقة تضمن لهم كرامتهم وتتوافق مع خصوصية مجتمعنا السعودي، ولا يقوم ذلك إلا بإدارة العمل بطريقة احترافية تسهم في تسريع خطوات الدخول في منظومة الجمعيات الخيرية المختصة بالعمل الإغاثي المحلي، ولتساعد على تطوير بيئة العمل الخيري بشكل عام، كما يهدف البنك إلى إعادة تقييم ونقل مساعدة المحتاجين من النظام والطرق التقليدية إلى نظام غذائي جديد، يتماشى مع التقدم العلمي والمجتمعي الذي تعيشه السعودية وتقديم الخدمات الغذائية للمحتاجين بطريقة اقتصادية وعلمية مستدامة، وكذلك استخدام التقنية بما في ذلك الخدمات الغذائية لذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيض من مشكلة رمي النعم بصورة غير مقبولة، والمساعدة في توفير بعض الوظائف لذوي الدخول المنخفضة في البنك، كما يهدف البنك كذلك إلى توعية الفقراء والمحتاجين في ما يخص السلامة الغذائية للتقليل من الأمراض المنقولة بالغذاء والمشاركة في دعم الفقراء والمحتاجين من خلال الخبرات التي يتم اكتسابها في هذا المجال وتطبيق الاشتراطات الصحية في إعداد وتجهيز وتداول وتوزيع الأغذية للحد من انتقال الأمراض المنقولة بالغذاء والتسممات الغذائية عند الفقراء والمحتاجين مع توفير غذاء دائم، وذلك من خلال البرامج التوعوية والتوجيهية التي يقدمها البنك.

وقال البشر عن فكرة المشروع إنها رائدة في مجال العمل الخيري، خاصة مجال مشروع استقبال فائض الولائم, مذكرا في هذا الصدد أن من أعظم ما نستطيع القيام به لإخواننا في هذا الوطن الغالي هو سد رمق الفقير وكف سؤال المسكين، التي أتت منها فكرة تأسيس البنك ليقوم على أساسات متينة وركائز عميقة، نابعة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف، والإسهام في تحسين مستوى معيشة الفرد بأسلوب عصري فريد.

وزاد البشر أن عمل البنك سيقوم بإذن الله عند اكتماله ووضع البنية التحتية ووضع الخطط اللازمة وتجهيزه بالمواد وآلات التغليف الصحية وتوظيفه بالكامل بالكوادر المتدربة المتقنة بالعمل على الوجه المطلوب، وسوف يغطي البنك جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض وسيتم لاحقا توضيح تفاصيل أكثر لنشاط هذا البنك وآلية عمله.

وعن مشاركة القطاع الخاص في دعم هذا البنك ذكر البشر أن هناك جهات مشاركة في هذا البنك والمتمثلة في شركات الأغذية والقطاعات الحكومية والأفراد, ونوعية مشاركتهم تتمثل في دعم البنك المادي والعيني وتقديم الاستشارات، مؤكدا أن البنك سيكون مكملا لمسيرة الأعمال الخيرية والاجتماعية التي يرعاها الأمير سلمان بن عبد العزيز منذ أكثر من خمسين عاما.

يشار إلى أن الأمير سلمان بن عبد العزيز، الذي تولى إمارة منطقة الرياض قبل 58 عاما وبالتحديد في 25/ 8/ 1374هـ عين في العام ذاته وبقرار من الملك سعود بن عبد العزيز ثاني ملوك الدولة السعودية الحديثة رئيسا لصندوق البر (جمعية البر الخيرية بالرياض حاليا) وقد انطلقت الجمعية في آفاق رحبة وحققت الكثير من النجاحات، وكان آخرها إقرار «بنك الطعام»، وقد وصل عدد فروعها إلى 97 فرعا، وستسعى الجمعية إلى تحقيق الرقم 100 في عدد فروعها بالرياض، بالإضافة إلى عشرات الجمعيات في محافظات ومراكز المنطقة.
 


منوهاً بجهود الأمير سلمان الإنسانية والخيرية في توفير الغذاء للأسر المحتاجة
د.آل بشر: بدء العمل في «بنك الطعام» قريباً والوصول إلى الفقراء على مدار الساعة

أشاد الأمين العام لجمعية البر بالرياض "د.عبدالله بن عبد الرحمن آل بشر" بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض على إنشاء بنك الطعام بالرياض، تحت مظلة جمعية البر بالرياض الذي يهدف إلى توفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض.

وقال في حديث ل"الرياض" إن هذا المشروع يأتي امتداداً للدعم المتواصل من سموه للأعمال الخيرية، حيث يقوم البنك بتقديم الغذاء للفقراء بطريقة علمية ومستدامة، وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الإسهام في دعم الفقراء والمحتاجين، مشيراً إلى آلية عمل البنك تتمثل في التعاقد مع المطاعم الكبرى والفنادق وصالات الأفراح والمصانع الكبيرة، وعمل مطبخ مركزي، وإدراج الأسر المحتاجة في هذا المشروع، وإنشاء مصنع تعليب وتغليف للأطعمة الجافة، إضافة إلى مراعاة أن يكون عمل بنك الطعام على مدار الساعة، مؤكداً على أنه يشمل جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض، وفيما يلي نص الحوار:

عمل «مطبخ مركزي» وإنشاء مصنع «تعليب وتغليف» للأطعمة الجافة..

بادرة إنسانية

* "د.عبد الله" لقد وجه رائد العمل الخيري الأمير سلمان بإنشاء بنك للطعام يتم من خلاله تخزين فائض الأطعمة، وتوزيعها على المستحقين، فهل من كلمة حول هذه البادرة الإنسانية؟

- سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- يوجه ويدعم دائماً وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً كل ما يساعد على سد الحاجة ومساعدة المحتاجين، وهذه البادرة هي غيض من فيض من ما يقدمه سموه في سبيل خدمة الفقراء والمحتاجين.

وتأتي فكرة إنشاء بنك الطعام لتكمل مسيرة منظومة الأعمال الخيرية والاجتماعية التي تبناها سموه؛ ليقوم على أساسات متينة وركائز عميقة، نابعة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف، وليسهم في تحسين مستوى معيشة الفرد بأسلوب عصري فريد.

والبنك سيكمل نشاط جمعية البر في استقبال الأطعمة وتوزيعها بإذن الله، حيث سيتم انشاء مستودعات وثلاجات لاستقبال تلك الاطعمة، وإنشاؤه يحمل أهدافاً سامية وسيتم إطلاقه بآلية منظمة وتقنية حديثة وتقنية صحية تضمن سلامة الغذاء، وستغطي خدماته منطقة الرياض، وسوف يتيح الفرص للمحسنين أن يدعموه وفكرته جاءت لتلامس احتياجات المحتاجين.

وهذه اللفتة الكريمة من لدن سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية بر الرياض بإنشاء بنك الطعام إنما هي خطوة سبقتها خطوات نحو تعزيز ودعم العمل الخيري؛ بما يحقق أهداف المتبرع والمحتاج.

وهذا البنك سوف يسهم بإذن الله في نشر الوعي لدى الجميع في مجتمعنا حول كيفية التعامل مع الطعام من حيث تقليل الفاقد واستغلال الفائض بالأسلوب المتحضر، خاصة في الأفراح والحفلات والمناسبات والولائم ويرسي العادات السليمة في تناول الأطعمة.

التعاقد مع المطاعم والفنادق وصالات الأفراح والمصانع لتنفيذ المشروع

الآلية والمعايير

* ما الهدف من تأسيس البنك وماهي الآلية والمعايير التي سيعمل من خلالها؟

- جاء تطوير استقبال فائض الأطعمة بإنشاء البنك بعد أن شكَّلت الحاجة همًّا إنسانياً على مر العصور، ولم يغب ذلك عن اهتمام سمو الأمير سلمان؛ فوجه بإنشاء بنك الطعام الذي يهدف إلى إيصال المعونات الغذائية وفائض أطعمة الولائم، والأغذية الجافة والإعانات الغذائية إلى مستحقيها وفق إستراتيجية لا تقتصر على المفهوم الإغاثة فقط، وإنما سيتجاوز ذلك لتكوين منظومة متكاملة من العمل الخيري والاجتماعي تكون نواته التدريب والتأهيل والتوظيف ودمج الأسر المحتاجة بالمجتمع لتصبح أسر فاعلة ومنتجة في المجتمع السعودي المسلم.

ووفق التوجيهات الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فسينتهج البنك أساليب الإدارة الحديثة ومعايير الأداء المدروس في تنفيذ الأعمال المناطة به، والحفاظ على الجودة في جميع مراحل العمل والتوسع في كسب الشركاء الاستراتيجيين والداعمين لمسيرة البنك الخيرية، كما انه ستكون هناك إستراتيجية جديدة وفق الدراسات والخطط الإستراتيجية في مجال استقبال وإيصال المعونات الغذائية والمالية إلى المستفيدين من خدمات البنك.

تجميع الطعام

*ماذا عن كيفية وآلية جمع الطعام وتوزيعه؟

- جمعية البر الخيرية في الرياض دائماً من جل اهتماماتها؛ بحث مزيد من التنظيم للفائض من الأطعمة الغذائية الناتجة من المصانع أو الولائم والحليب الجاف للأطفال، وإنشاء بنك الطعام من أهدافه تسهيل عملية جمع الفائض من الأطعمة وتيسير وصولها إلى المحتاجين، ولدى جمعية بر الرياض عدة فروع لجمع الفائض من أطعمة الولائم والحفلات، سواء في المنازل أو قصور الأفراح أو الفنادق، والهدف من هذا العمل بالميكنة وفق بيانات تسهم في إنجاحه، والخروج من التقليدية في العمل الخيري سواء في عملية التجميع أو التوزيع، والجمعية تعلن دائماً عن ترحيبها بجمع الفائض من أطعمة الولائم والحفلات والزواجات، عبر الاتصال بأقرب جمعية أو مبرة أو مستودع خيري متخصص في جمع الفائض من الأطعمة والمشروبات، لتتم الاستفادة منها بتوزيعها على المحتاجين والمستفيدين.

أما عن آلية عمل البنك فهي تتمثل في التعاقد مع المطاعم الكبرى والفنادق وصالات الأفراح، والتعاقد مع المصانع الكبيرة، وعمل مطبخ مركزي، وإدراج الأسر المحتاجة في هذا المشروع، وإنشاء مصنع تعليب وتغليف للأطعمة الجافة، إضافة إلى مراعاة أن يكون عمل بنك الطعام على مدار الساعة بفرق تتواصل مع المتبرع والمستفيد والشركاء والمتطوعين، إلى جانب مساهمة البنك في التأهيل والتدريب والتوظيف للأسر المحتاجة، والتعرف ورصد خط الحاجة، وحصر الأسر وأماكن تركزها وأسباب حاجتها.

الانطلاقة قريباً

* متى سيبدأ عمل البنك؟ وأين سيكون مقره؟

- سيبدأ عمل البنك بإذن الله عند اكتماله قريباً بعد وضع البنية التحتية، ووضع الخطط اللازمة وتجهيزه بالمواد وآلات التغليف الصحية وتوظيفه بالكامل بالكوادر المتدربة المتقنة للعمل؛ لكي يقوم على الوجه المطلوب وسوف يكون شاملاً لمدن ومحافظات منطقة الرياض، وسيتم لاحقاً توضيح تفاصيل أكثر لنشاط هذا البنك وآلية عمله وعناوينه بمدينة الرياض.

رسائل توجيهية

* ما دور الجمعية في توعية أفراد المجتمع للتقليل من مبالغات تقديم الأطعمة وما ينتج عنها من فوائض؟

- للأسف أننا نشهد مبالغات في تقديم الأطعمة وما ينجم عنه من فوائض، والجمعية ليست إلا معالجة لخطأ بعض أفراد المجتمع "من وجهة نظري الشخصية"، وهو الإسراف الذي يحتاج إلى رسائل تثقيفية للناس، رغم أننا لا نستطيع إلغاءه أو السير في طريق الترشيد القوي، ولكننا على الأقل نخفف منه، ولهذا فنحن نعمد لجمع الفائض في الأطعمة لدى الفنادق وقصور الأفراح لوجود أناس في حاجة إلى هذه الأطعمة، وهذا من باب حفظ النعمة والمحافظة عليها. وهنا أشير إلى أن الجمعية بجمعها لهذا الفائض، تأتي لتعالج جزءاً من السلبيات التي يقع فيها بعض أفراد المجتمع، ولهذا فنحن في الجمعية لا نقدم من خلال ذلك خدمة جمع الفائض من الأطعمة والاستفادة منه، بل نعالج جزءاً من السلبيات والتبذير في الولائم والأطعمة.

إعداد «إستراتيجية عمل» لاستقبال وإيصال المعونات للمستفيدين من البنك

دور القطاع الخاص

* هل للقطاع الخاص دور في دعم البنك، وماهي نوعية فرص العمل التي سيوفرها البنك لذوي الدخل المنخفض؟

- نعم سيكون هناك جهات مشاركة في هذا البنك من القطاع الخاص؛ كالشركات الخاصة بالغذائية والقطاعات الحكومية والأفراد، ونوعية مشاركتهم تتمثل في دعم البنك المادي والعيني وتقديم الاستشارات والدراسات.

ووفق الدراسة المقترحة والخطط الاستراتيجية المقدمة فسوف يكون هناك العديد من الوظائف الإدارية والفنية والتشغيلية التي يحتاج إليها البنك، وسوف نسعى إلى سد الاحتياج في هذه الوظائف، من خلال توظيف أبناء الأسر المحتاجة وذوي الداخل المنخفض.

كيفية المساهمة

* كيف سيتم تمكين فئات المجتمع من محبي الخير في المساهمة بهذا البنك ودعم الأسر؟

- سيتم تمكين شرائح المجتمع بالمساهمة في هذا البنك بعدة طرق الأولى: من خلال التبرع المباشر بفائض الولائم والمناسبات باستقبالها من فاعلي الخير من خلال فروع البنك والتصرف معها بالطريقة الصحيحة.

والثانية: شراء بطاقات خاصة بالأغذية، بحيث يتم مقابل تلك البطاقات الحصول على المواد الغذائية من المحلات والمراكز المعروفة بمنطقة الرياض، وإيصالها لتلك الأسر من خلال الجمعية التعاون مع مصانع الأغذية لتمويل البنك.

تحديد المحتاجين

* كيف يتم تحديد مدى حاجة الأسر المتقدمة للجمعية وهل هناك ضوابط للتسجيل بالجمعية؟

- نهتم بجانب البحث الاجتماعي الذي من خلاله يتم تحديد مدى حاجة الأسر المتقدمة للتسجيل للمساعدة، وأهمية أن تكون الضوابط والآليات المنظمة لهذا العمل موحدة بين جميع فروع الجمعية وبما يتناسب مع الظروف المعيشية الحالية، وقد تم تشكيل فريق عمل متكامل من جميع الفروع لإعداد لائحة شاملة لعمل البحث الاجتماعي، وهناك دراسة علمية للبحث الاجتماعي تتولى الدراسة الدقيقة واستعراض المعوقات التي تواجه عمل البحث الاجتماعي وسبل تذليلها، بالإضافة إلى مقارنة تقييم الأسر المعمول به حالياً مع واقع الظروف المعيشية المتغيرة، وتمخضت هذه الجهود عن إصدار لائحة منظمة لعمل البحث الاجتماعي بجمعية البر بالرياض تمثل في مجملها آلية تنفيذية واضحة لكل باحث اجتماعي يستطيع من خلالها تقييم حاجة الأسرة المتقدمة للتسجيل تقييماً اجتماعياً ومالياً دقيقاً وبالتالي معرفة مدى احتياج الأسرة.

شكراً سلمان..

* هل من كلمة أخيرة حول جهود سمو الأمير سلمان في دعم العمل الخيري؟

- أود أن أؤكد أن ما تحقق من انجازات في جمعية البر الخيرية إنما جاء نتيجة الدعم والتوجيه الذي تحظى به جمعية البر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية؛ الذي يحرص دائماً على تطوير هذا الصرح الخيري المبارك، ولا يفوتني في هذا اللقاء أن أوجه الشكر والتقدير لسموه الكريم على هذه البادرة الإنسانية المتمثلة في موافقة سموه الكريم لإنشاء بنك الطعام، وهذه البادرة لاتستغرب على سموه فله من الجهود الخير الكثير والتي لايتسع المجال لذكرها.


توظيف أبناء الأسر المحتاجة في بنك الطعام

أكد أمين جمعية البر الخيرية في الرياض الدكتور عبد الله البشر أن إنشاء بنك للطعام تحت مظلة الجمعية ستكون له آثاره الإيجابية في توفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض. مشيرا إلى أن البنك سيكون داعما أساسيا في توفير الأطعمة للفئات المحتاجة وفق تنظيم محدد عبر استحداث أساليب حفظ الولائم بطريقه صحية وملائمة.
وأبان البشر أن البنك يسعى لتوفير الغذاء لفئة المحتاجين من الأسر وكبار السن وغير القادرين على العمل وكسب العيش، وذلك عبر التوفير المباشر للطعام والإشراف على تجهيزه وتوزيعه وإيجاد طريقة علمية مستدامة لمصادر الغذاء ووضع برامج فعالة تسهم في سد حاجة هذه الشريحة من المجتمع. لافتا إلى أن بنك الطعام يهدف إلى إيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض وإعادة تقييم ونقل مساعدة المحتاجين من النظام والطرق التقليدية إلى نظام غذائي جديد يتماشى مع التقدم العلمي والمجتمعي الذي تعيشه المملكة وتقديم الخدمات الغذائية للمحتاجين بطريقة اقتصادية وعلمية مستدامة وكذلك استخدام التقنية بما في ذلك الخدمات التغذوية لذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيض من مشكلة رمي النعم بصورة غير مقبولة والمساعدة في توفير بعض الوظائف لذوي الدخول المنخفضة في البنك.
وذكر أمين جمعية البر في الرياض أن البنك يرمي إلى توعية الفقراء والمحتاجين بالسلامة الغذائية للتقليل من الأمراض المنقولة عبر الغذاء والمشاركة الدولية في دعم فقراء العالم الإسلامي من خلال الخبرات التي يتم اكتسابها في هذا المجال وتطبيق الاشتراطات الصحية في إعداد وتجهيز وتداول وتوزيع الأغذية للحد من انتقال الأمراض.
واشار البشر إلى أن البنك سيتولى جمع الفائض من طعام الحفلات والمناسبات وإعادة تجهيزه وتغليفه بطرق صحية وتوزيعه على الأسر الفقيرة والمحتاجة في نفس اليوم، أما ما يأتي دعما من الشركات فيأتي مباشرة كمنتج جديد. كاشفا عن أن هناك جهات مشاركة في هذا البنك مثل القطاع الخاص والقطاعات الحكومية والأفراد.
وحول الفرق بين عمل جمعية البر في مسألة جمع الطعام وعمل البنك، أوضح البشر أن البنك سيكمل نشاط الجمعية في استقبال الأطعمة وتوزيعها والاتصال والتنسيق مع الشركات المنتجة للأغذية مثل حليب الأطفال لإتاحة الفرصة لهم بالمساهمة في هذا الجانب.
وعن فرص العمل التي سيوفرها البنك لذوي الدخل المنخفض، أفصح أمين جمعية البر أن البنك سيوفر فرص عمل لذوي الدخل المنخفض ويتيح العمل لهم في البنك عند اكتماله وفق ما خطط له وأيضا ستكون هناك فرص وظيفية لمن يرغبون بالعمل في البنك من أبناء الأسر المستفيدة والمسجلة في الجمعية ووضع الكادر الوظيفي لهم لكي يستفيدوا من العمل وسد حاجتهم المعيشية.
وحول المساهمة في بنك الطعام قال البشر إنه سيتم تمكين جميع شرائح المجتمع من المساهمة في البنك عبر استقبال التبرعات من فاعلي الخير من خلال فروع البنك بطرق عديدة منها شراء بطاقات خاصة بالأغذية بحيث يتم مقابل تلك البطاقات الحصول على المواد الغذائية من المحال والمراكز المعروفة في منطقة الرياض وإيصالها لتلك الأسر من خلال الجمعية.


جمعية البر تشارك في «نظافة المليون متر مربع»

شارك فرع جمعية البر في حي الفيحاء بالرياض بحملة نظافة المليون م2 الرابعة تحت شعار «بر بلا نفايات» ابتهاجا بموسم ربيع الرياض وحفاظا على نظافة البيئة البرية الذي تنظمها أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للنظافة للتوعية بأهمية نظافة المتنزهات البرية ورفع الوعي الاجتماعي بأهمية نظافة البيئة البرية وتنمية حب العمل الجماعي وبعث روح العمل التطوعي في المجتمع وتعميق شعور المواطنة الصالحة.
وقد قام فرع الجمعية بتوزيع عدد من الهدايا وباقات الورود الجميلة التي ترمز إلى الصورة الجميلة للبيئة عند المحافظة عليها.
 


أشاد بجهود (بر الرياض)
وزير الصحة يفتتح المركز الصحي التابع لفرع معكال والشميسي

أشاد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بجهود جمعية البر الخيرية بالرياض في التعاون مع القطاع الصحي، وذلك خلال افتتاحه المركز الصحي الخيري بفرع جمعية البر بحي معكال والشميسي، الذي تم بتعاون بين جمعية البر بالرياض وجمعية عناية. ويقوم هذا المركز بتوفير العلاج للمرضى المحتاجين والمسجَّلين بجمعية البر بالرياض، كما يقدِّم العلاج للمرضى المسجَّلين في الضمان الاجتماعي، الذين يعانون صعوبة في الحصول على تلك الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، بالتعاون مع وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة.وأكد الأمين العام لجمعية البر الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن البشر أن المستفيد من المركز الطبي هم المرضى غير القادرين على شراء الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية التي يحتاجون إليها، وغير القادرين على تحمُّل نفقات العلاج، ويتم قبول الحالات المستحقة فوراً. كما أكد الأمين العام أن الجمعية تسعى إلى تعزيز الشراكة التعاونية مع القطاع الخاص، وذلك إيماناً منها بأهمية دور القطاع الخاص في دعم العمل الخيري. وأكد أن هذه الشراكات تهدف إلى دعم برامج الجمعية الخيرية والاجتماعية، وهناك اتفاقيات لتدريب وتأهيل أبناء الأُسَر المستفيدة، وذلك وفق التوجيهات الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه، التي كان لها الأثر الإيجابي في تحقيق الجمعية العديد من النجاحات.من جهة أخرى وقّعت الجمعية عدداً من الشراكات الخيرية مع القطاع الخاص، منها التعاون مع برنامج (من واجبنا) الاجتماعي الذي يضم نادي الهلال وشركة موبايلي، الموجَّه لخدمة المجتمع عبر الجمعيات الخيرية في السعودية، والذي يُعَدّ أول برنامج شراكة للدعم الخيري يجمع القطاع الخاص بأحد الأندية السعودية.

كما تم توقيع أكثر من مذكرة تفاهم مع القطاع الخاص مثل مذكرة تفاهم مع مجموعة بلشرف التجارية وكذلك بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري وشركة كارفور. وقد حققت الجمعية عدداً من النجاحات في هذا المجال؛ حيث تسعى من خلال معهد حياة للتدريب والتأهيل بفرع معكال إلى تدريب وتأهيل عدد من بنات الأُسَر المستفيدة من خدمات الجمعية وتهيئتهم للمهن التي يتطلبها سوق العمل.

وفي هذا الجانب فقد أولت الجمعية اهتماماً بجانب التطوير والتجديد في خدماتها واستحدثت بعض المشروعات التطويرية التي تخدم هذا التوجُّه. وبرنامج التدريب بالجمعية هو إحدى الركائز الأساسية لهذا الاتجاه، وهو نقلة نوعية للخدمات التي تقدمها؛ حيث يهدف هذا البرنامج إلى تدريب وتأهيل وتوظيف أفراد الأُسَر المحتاجة من رجال ونساء، الذين ترعاهم الجمعية، وذلك في جميع التخصصات والوظائف المتاحة والمتنوعة من أجل رفع مستوى الأسرة وسد حاجتها والاكتفاء بنفسها عن السؤال. وفي دعم هذا المشروع ورعايته إصلاح للمجتمع وإنقاذ للأسرة من الحاجة والبطالة ومخاطرها.


الأمير محمد بن سلمان يشيد بجمعية البر بالرياض

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض وعضو مجلس إدارة جمعية البر بالرياض بالدور الخيري والاجتماعي الذي تقدمه جمعية البر بالرياض وفروعها.

ذكر ذلك الأمين العام لجمعية البر الدكتور عبدالله آل بشر الذي قال إن الجمعية تلقت خطاب شكر سموه الكريم بتلك الإشادة، وأكد أن وجود الأمير محمد بن سلمان عضواً بمجلس إدارة جمعية البر له الأثر الإيجابي في دعم مسيرة العمل الخيري وتحقيق العديد من الأهداف الخيرية والاجتماعية فسموه - حفظه الله - من الرجال الداعمين للأعمال الخيرية ولديه الكثير من الأفكار النيرة في هذا المجال وهذا ليس بغريب على سموه الكريم فهو ابن رائد العمل الخيري صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يرعى جمعية البر بالرياض منذ أكثر من خمسين عاماً كان للتوجيهات الكريمة من لدن سموه الدور الرائد في نقل مستوى الجمعية إلى مقدمة الجمعيات الخيرية وهنا لا نملك إلا الدعاء بأن يحفظ الله سموه الكريم وأن يديم على هذه البلاد العز والتمكين في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.


الأمير سلمان يشكر القائمين على جمعية البر بالرياض

تلقت جمعية البر بالرياض خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية على ما حققته الجمعية من نجاحات خلال الفترة الوجيزة الماضية في مجال الاستثمار والخدمات التي تقدمها للأسر المسجلة بها حيث نفذت الجمعية العديد من البرامج والمشاريع الخيرية التي كان لها الأثر الإيجابي في سد حاجة هذه الأسر والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم. وبهذه المناسبة عبر الأمين العام للجمعية الدكتور عبد الله آل بشر عن جزيل شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز على هذه اللفتة الكريمة تجاه القائمين على الجمعية حيث قال إن جمعية البر بالرياض تحظى بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو نائبه هذا وقال آل بشر إن هذه البلاد رعاها الله تحظى بقيادة رشيدة واهتمام بالموطنين على اختلاف شرائحهم وخاصة المحتاجين منهم حفظ الله خادم الحرمين وسمو ولى العهد والنائب الثاني وأدام عز هذه البلاد ونعمة الأمن والأمان.


مجلس فروع بر الرياض بعقد اجتماعاً بغرب الرياض

بحضور الأمين العام لجمعية البر الأستاذ الدكتور عبدالله آل بشر عقد اجتماع مجلس فروع جمعية البر بالرياض، وذلك بفرع جمعية البر بغرب الرياض. وقد ناقش المجلس عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع ومنها مناقشة الخطة الإعلامية لشهر رمضان الكريم، وكذلك تم مناقشة برنامج البحث الاجتماعي، ووجه الأمين العام بتحديث ذلك وفق احتياجات الأسر المسجلة بالجمعية. وفي نهاية الاجتماع قدم آل بشر شكره لمديري الفروع على ما قدموه من جهود كان لها الأثر الإيجابي في تحقيق الكثير من النجاحات والإنجازات الخيرية خلال الفترة الوجيزة الماضية. ونوه في الاجتماع بضرورة الاهتمام بالمستفيدين كما حث مديري الفروع على تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة العزيزة على نفوسنا أجمعين حيث ترعى جمعية البر 8000 أسرة محتاجة تقريباً قدم لها المساعدات المالية والعينية والغذائية. وقال د. آل بشر إن كل هذه الأعمال الخيرية والبرامج الاجتماعية التي تقدمها جمعية البر بالرياض هي بفضل الله ثم بفضل الدعم والتوجيه الذي تحظى به جمعية البر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام ين عبدالعزيز -حفظهما الله.
 


تماشيًا مع توجيهات الأمير سلمان
جمعية البر بالرياض تستعد لموسم شهر رمضان المبارك

أعلن الأمين لجمعية البر بمنطقة الرياض الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن آل بشر أنه تم عقد العديد من الاجتماعات استعدادا لموسم شهر رمضان مع مدراء الفروع والإدارات بجمعية البر وتم تشكيل لجان خاصة لإخراج هذا الموسم بالمستوى اللائق والمناسب وقد بدأت اللجان أعمالها حيث تمكنت من خلالها تحديد البرامج والمشاريع الخيرية التي سيتم تنفيذها في هذا الشهر الكريم وتحديد خطة العمل فيها كما تم الإعداد والتجهيز المبكر لمواقع إفطار الصائم وهو أحد المشاريع الموسمية الذي تنفذه فروع الجمعية العشرة المنتشرة في مدينة الرياض وقامت الجمعية بتنظيم الحملة الإعلانية والبرامج الإعلامية التي تحث المحسنين على دعم هذه البرامج الخيرية. وقال الدكتور آل بشر: إن هناك دراسة وتطويرا لمشروع السلة الغذائية الرمضانية التي يتم توزيعها خلال شهر رمضان المبارك بما يتناسب مع احتياجات الأسر المسجلة بالجمعية وتنفذ الجمعية كذلك مشروع إفطار الأسر وذلك بالتعاون مع المطاعم الخاصة التي تقوم بتجهيز وجبات إفطار الصائم والتي توفر وجبة ساخنة يتم توزيعها يومياً على الأسر المحتاجة.

حيث تم تشكيل لجنة لهذا المشروع للإشراف والمتابعة.

وأشار الدكتور آل بشر إلى أن الجمعية حققت العديد من الإنجازات التي عكست روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع حيث عقدت الجمعية العديد من الاتفاقيات الإستراتيجية التي تساعد على تنمية برامج التنمية المستديمة بين القطاع الخيرية والخاص هذا وقد سعت الجمعية ومن خلال الاستفادة من الأساليب الحديثة والتقنية في زيادة مواردها المالية فقد حققت الجمعية زيادة في مواردها المالية عن الأعوام السابقة.

وأكد الدكتور آل بشر أن الجمعية ومن خلال مركز البحث العلمي التابع للجمعية تسعى إلى إعداد الدراسات والحلول المناسبة لأسباب الحاجة وطرق علاجها.

ويأتي هذا تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لرئيس جمعية البر بالرياض على الاهتمام بكل ما يساعد في سد حاجة المحتاجين المسجلين في جمعية البر.
 


بتكلفة إجمالية تقارب 7 ملايين ريال
جمعية البر بالروضة والجنادرية تقدم مساعدات لأكثر من 922 أسرة فقيرة

قدمت جمعية البر الخيرية بالرياض فرع الروضة والجنادرية مساعدات إنسانية للأسر الفقيرة بلغت قيمتها 6.952.098 مليون ريال خلال الأشهر الأربعة المنصرمة تنوعت ما بين مساعدة سداد الإيجارات والمساعدات الغذائية والكفارات.

وأوضح مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية الأستاذ - عبد الله بن محمد الرشودي أن الفرع نجح بتوفيق الله سبحانه وتعالى - ثم دعم المحسنين وأهل الخير والفضل من أبناء بلادنا المباركة في مواصلة جهودها في تقديم العون والمساعدة لما يزيد عن 922 أسرة فقيرة، حيث تم تغذية بطاقة البركة مساعدة سداد إيجارات لـ 516 أسرة بتكلفة إجمالية وصلت 3.377.500 ريال مساعدة سداد إيجار، وبطاقة العثيم الإلكترونية لما يزيد عن 922 أسرة بتكلفة وصلت إلى 1.892.190 ريال هذا بخلاف الإعانات النقدية والتي استفاد منها 196 أسرة بتكلفة قدرها 439.931 ألف ريال تبرع بها أحد المحسنين إلى جانب توزيع الكفارات لـ 922 أسرة مسجلة في الفرع بمبلغ وقدره 450.000 ألف ريال.

وأضاف الشيخ عبد الله الرشودي أن قائمة المساعدات التي قدمتها جمعية البر بالروضة والجنادرية للأسر الفقيرة شملت أيضاً توزيع فائض ولائم تم توزيعها على الأسر المحتاجة بتكلفة إجمالية 148.042 ريال، إضافة إلى مساعدة الأثاث والملابس حيث بلغت 94.475 ريال.

وأشار مدير فرع جمعية البر بالروضة والجنادرية إلى أن الفرع بصدد الاستعداد لمشروع إفطار الصائم لشهر رمضان المبارك حيث يجهز لأضخم مشروع إفطار صائم في الرياض تقاطع طريق الملك عبد الله مع شارع الحسن بن الحسين والموقع الثاني تقاطع الدائري الشرقي مع شارع الإمام محمد بن سعود.
 


تماشياً مع توجيهات الأمير سلمان بن عبدالعزيز
«بر الرياض» تنفذ مشاريع «رمضان» وتقدم برامج وخدمات من خلال مشروع ابن باز للزواج

ذكر الأمين العام لجمعية البر بالرياض والمشرف على مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج الدكتور عبد الله آل بشر أن الجمعية تكثف برامجها خلال شهر رمضان الكريم وذلك بتكثيف الاجتماعات مع مديري الفروع بهدف الاطلاع على ما يقدمه كل فرع، وبحث إيجابيات العام الماضي وتفادي أي سلبيات، حيث شُكِّلت لجان في كل فرع للمتابعة وتم الاطلاع على هذه الخطط خلال الزيارات الميدانية للفروع. وذكر أن الجمعية تقدم برامج خيرية واجتماعية خلال شهر رمضان المبارك، كما أن هناك تحديثًا للبيانات ورصد الاحتياجات أولاً بأول. وذكر كذلك أن الجمعية تسعى هذا العام إلى تقديم أكثر من مليون وجبة إفطار صائم خلال شهر رمضان المبارك، حيث تشتمل هذه الوجبات على إفطار عابر السبيل عبر المراكز التي تم تجهيزها لمواسم رمضان وعلى وجبات ساخنة يتم توزيعها يوميًا على الأسر المسجلة بفروع الجمعية، كما أن الجمعية تقدم خلال هذا الشهر مشروع هدية وكسوة العيد وكذلك مشروع زكاة الفطر. هذا وقد أكَّد آل بشر أن الجمعية قامت ببحث أوضاع الأسر وتلمُّس الحاجة الفعلية للأسرة المستفيدة وتلبية احتياجاتها؛ وذلك تماشيًا مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.وعن مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج ذكر آل بشر أن العمل الاجتماعي الناجح هو ذلك العمل الذي يحظى بالاهتمام خاصة بتلك الشريحة وهي الشباب الذين يحتاجون إلى الوقوف معهم ودعمهم، وقد أثمر هذا المشروع في مساعدة عدد من الشباب. وهذا المشروع يقوم بخدمات عدة سواء فيما يتعلق بإعانات الزواج أو متابعة المجال الاجتماعي والخدمة الاجتماعية التي تعنى بالإصلاح الأسري وذلك بتقديم الدورات والاستشارات للراغبين في الزواج، وجميع الدورات التي تعطى لراغبي الزواج من الناحية العلمية ذات جدوى كبيرة تنعكس على الحياة الاجتماعية المستقبلية. ويهدف هذا المشروع كذلك إلى تقديم العون للشباب في تخفيف أعباء الزواج والإسهام في توعية المجتمع بأهمية مساعدة الشباب على الزواج. هذا وقد ساهم مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج بالرياض في الاهتمام بالجوانب الاجتماعية للزواج والأسرة بدءًا من إرشاد الشباب إلى أفضل السبل لبناء أسرة سعيدة ومرورًا بمساعدة الشباب ماديًا ومساعدته على إزالة العقبات التي تحول دون تقيق الاستقرار الأسري، ومن ذلك فقد تم تأسيس إدارة للخدمات الاجتماعية بالمشروع لتهتم بالتوعية والإرشاد في مجال الأسرة والزواج، ولكي تسير جنبًا إلى جنب مع المساعدة المادية للراغبين في الزواج، حيث الحاجة قائمة بشدة إلى المجالين بحيث يساعد الشاب ماديًا حتى يتزوج وكذا يوجه ويتم توعيته حتى يحافظ على كيان أسرته الجديدة، حيث تعمل هذه الإدارة على أربعة أهداف رئيسة هي العمل على توجيه وإرشاد جميع فئات المجتمع بقضاياه الزوجية بكل الوسائل المتاحة، القيام بإعداد الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة، وإنشاء مركز معلومات عن الأسرة والزواج، تقديم الاستشارات الأسرية، حيث بدأت هذه الخدمة الرائدة منها الإصلاح الأسري عبر هاتف الاستشارات الأسرية، حيث بدأت هذه الخدمة تلبية لحاجة كثير ممن يرغبون الحصول على التوجيه الصحيح لمشكلاتهم الأسرية في جو من الأمان والخصوصية، فقامت الإدارة بوضع هاتف خاص (012297777) يقوم بالسعي على توفير المساعدات للمتصلين لحل مشكلاتهم عبر مستشارين اجتماعيين ونفسيين مختصين في الإصلاح الأسري والاجتماعي الذين يجمعون بين العلم الكافي والمهارات الفنية لعلاج المشكلات والتعامل معها. يذكر أن المشروع قدم أكثر من 100 دورة تدريبية حضرها أكثر من 55 ألف متدرب ومتدربة، كما ذكر آل بشر أن مركز البحث العلمي بجمعية البر يقدم الدراسات العلمية من خلال ما يرد من فروع الجمعية ومشروع ابن باز من موضوعات تستحق الدراسة.

 


«بر الروضة والجنادرية» تشارك في فعاليات صيف الرياض

شاركت جمعية البر بالرياض فرع الروضة والجنادرية فعاليات الصيف في الرياض من خلال المشاركة في معرض بمركز حياة مول للتسوق عرضت من خلاله أعمال وأنشطة الفرع والمشاريع التي يقدمها الفرع وتم توزيع مطبوعات تعريفية عن مشاريع الجمعية والرد على استفسارات زوار المعرض من قبل الموظفين. أوضح المدير التنفيذي للفرع الشيخ عبدالله بن محمد الرشودي أن الفرع يتقدم بالشكر والعرفان لإدارة مركز حياة مول ويخص بالشكر الأستاذ القدير سلطان القاسم مدير التسويق والعلاقات العامة بمركز حياة مول على حسن تعاونه. وأكد الرشودي أن الفرع يستعد لشهر رمضان المبارك بأضخم مخيمين إفطار صائم في الرياض، الأول يقع على تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الحسن بن الحسين والثاني على الإمام محمد بن سعود مخرج تسعة شرق بجوار مستشفى أبانمي الطبي ويفطر المخيم أكثر من أربعة آلاف صائم وقيمة التفطير للشخص الواحد عشرة ريالات إضافة إلى مشروع السلة الرمضانية للأسرة المستفيدة في الفرع وقيمة السلة الواحدة ثلاثمائة ريال فقط وتحتوي السلة الرمضانية على (شوربة, مكرونة, فيمتو, معجون طماطم, طحين أبيض وأسمر, زيت, سكر10 كليو, شاي, لحم مفروم, حليب, ملح 1 كيلو).وبيّن الرشودي أن الفرع استحدث مشروعاً جديداً باسم مشروع تفريج كربة ويهدف المشروع لتأمين مستقبل الأسر التي تواجه مشاكل في إيجارات المساكن مع المؤجرين ومتابعة أسرة السجين ومحاولة مساعدته وتلبية احتياجات أسرته لحين تجاوزه محنته.وأفاد أن الفرع بالرغم من عمرها الزمني الذي لم يتجاوز ثمانية أعوام إلا أنه حقق تميزاً كبيراً في الأعمال الخيرية والإنسانية بفضل من الله ثم بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبمتابعة من الأمين العام لجميعة البر الخيرية بالرياض وفروعها ومشاريعها الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البشر وجهود العاملين في الفرع من أجل خدمة المحتاجين سائلين المولى عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.


75 ألفاً يستفيدون من أعمال الجمعية.. ومليون وجبة للصائمين
بر الرياض تطلق اليوم مراكز التفطير العشرين

مليون وجبة إفطار صائم في عشرين مركزاً للتفطير بالعاصمة على مدار شهر رمضان تنطلق اليوم، تقدر تكلفتها الإجمالية بأكثر من عشرة ملايين ريال بإدارة جمعية البر بالرياض ، حيث جرى تجهيز المواقع منذ وقت مبكر ويجرى تقديم بعض المحاضرات التوعوية وتوزيع المطويات الارشادية للصائمين .

وبين الأمين العام للجمعية الدكتور عبدالله آل بشر أن هناك خمسة وسبعين ألف مستفيد ممن ترعاهم الجمعية ينتمون لأكثر من ثمانية آلاف أسرة تقدم كافة الخدمات والبرامج التي تطرح على مدار العام الحقيبة المدرسية وهدية العيد والمشاركة في دفع الايجار وفاتورة الكهرباء وغيرها من برامج الدعم والتدريب للبنين والبنات على الاعمال التي تفتح لهم آفاقاً من العمل حتى تتمكن الأسر المستفيدة من الاكتفاء وسد الحاجة وكثير منها تستغني وتحل محلها أسر ، ويقوم على خدمة هؤلاء ثلاثمائة موظف ومائة وخمسون من المتعاونين مع الجمعية .

وأضاف الدكتور آل بشر قائلاً إن الجمعية تحقق إيرادات سنوية تقارب المائتين وخمسين مليون ريال منها خمسون مليون ريال جاءت من الاستثمارات المتنوعة والتبرعات التي تقدم من الشركات والأفراد ومنها العينية كذلك من أغذية وأثاث مستعمل ويتم التوزيع عبر الفروع العشرة للجمعية التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض .

ودعا آل بشر كافة الشركات والافراد المؤسرين لدعم أعمال الجمعية وتوزيعها على المحتاجين حسب الطريقة التي يرغبها الداعم والمتبرع .
 


إفطار صائم في «بر الرياض»

أكد الأمين العام لجمعية البر بالرياض الدكتور عبدالله آل بشر أن الجمعية قدَّمت من خلال عشرين مركز إفطار صائم تابعاً لفروعها العشرة المنتشرة بمدينة الرياض خلال شهر رمضان أكثر من مليون وجبة إفطار صائم، فيما قدمت أكثر من 8000 سلة غذائية للأُسَر المستفيدة من خدمات الجمعية.

وبيّن الدكتور آل بشر أن هناك خمسة وسبعين ألف مستفيد ممن ترعاهم الجمعية ينتمون لأكثر من ثمانية آلاف أسرة تقدم الخدمات والبرامج كافة التي تُطرح على مدار العام، منها الحقيبة المدرسية وهدية العيد والمشاركة في دفع الإيجار وفاتورة الكهرباء وغيرها من برامج الدعم والتدريب للبنين والبنات على الأعمال التي تفتح لهم آفاقاً من العمل؛ حتى تتمكن الأسر المستفيدة من الاكتفاء وسد الحاجة، وكثير منها تستغني وتحل محلها أُسَر جديدة.